الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:35 م

ارتفاع الوعى السياسى لدى الشباب.. دراسة تكشف أبرز رسائل الانتخابات الرئاسية 2024

ارتفاع الوعى السياسى لدى الشباب.. دراسة تكشف أبرز رسائل الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية 2024
الأحد، 17 ديسمبر 2023 07:00 م
كتبت إيمان علي
أكدت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية أن نسب التصويت المعلنة من قبل عدد من اللجان العامة في مختلف محافظات الجمهورية والتي تم رفع محاضر الفرز الخاصة بها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، تشير إلى أن معدلات المشاركة والتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 تجاوزت نظيرتها في الاستحقاقات الدستورية السابقة، سواء انتخابات رئاسية أو نيابية أو استفتاءات وطنية؛ وفاقت نسبة المشاركة في الانتخابات الحالية كل التوقعات التي توقفت عند مستوى 45 : 50% في أفضل الظروف لعدة أسباب.
 
ومن بينها كانت تصدر الشباب صفوف طوابير الناخبين، لتتمثل في ارتفاع معدلات الوعي السياسي لدى المواطنين خاصةً بين فئة الشباب، حيث بلغ عدد الذين يحق لهم التصويت لأول مرة منذ الانتخابات البرلمانية الأخيرة حوالي 5 ملايين شاب وفتاة، وغالباً ما تكون هذه الفئة أكثر وعياً بحقها الدستوري في الإدلاء بأصواتهم، وأكثر دافعية للتصويت، تطور المستوى التعليمي والثقافي للأجيال الجديدة.
 
وذكرت الدراسة أنه قد ساهم في زيادة وعي الشباب بالحقوق السياسية وضرورة المشاركة بإيجابية عدد من العوامل، أبرزها:
 
- اهتمام القيادة السياسية بفئة الشباب وتمكينهم سياسياً واجتماعياً خلال السنوات التسع الماضية.
 
- زيادة عدد البرامج الموجهة للشباب سواء من قبل مؤسسة رئاسة الجمهورية أو وزارة التخطيط أو الشباب والرياضة أو التعليم العالي والتربية والتعليم.
 
- فتح باب التطوع على مصراعيه خلال الفترة الأخيرة من خلال مؤسسة حياة كريمة أو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بما انعكس إيجاباً على مشاركة الشباب في الحياة العامة وتنمية مجتمعاتهم المحلية.
 

موضوعات متعلقة :

حزب المؤتمر: الانتخابات الرئاسية أعادت للأحزاب دورها الجماهيرى والتواصل مع الشارع

أجندة بايدن مجهولة المصير مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية

متى تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية نهائيا ؟.. الإعلان الرسمي لنتائج التصويت الإثنين 18ديسمبر.. والطعون على قرارات الهيئة 19 و20 من نفس الشهر..والطعن على قرارت الهيئة أمام "الإدارية العليا"

برلمانى: مشاركة المصريين بكثافة فى انتخابات الرئاسة يعكس مدى الوعى

نائبة: المشاركة والمسيرات النسائية فى الانتخابات ساهمت فى زيادة نسب الإقبال

"الوطنية للانتخابات الرئاسية.. صاحبة الدور المشرف".. 10 أسباب وراء ارتفاع نسبة المشاركة.. و"فيديو" يوضح الإشراف القضائي الذى كان بمثابة ضمانة حقيقية لنزاهة الانتخابات الرئاسية بمتابعة دولية وشهادة حية

نزاهة : انتخابات الرئاسة ستكتب في التاريخ.. الائتلاف يشيد بالمراحل الانتخابية منذ التسجيل للتصويت والفرز.. رئيس البعثة: الهيئة الوطنية للانتخابات قدمت كافة التسهيلات .وعقيل : رصدنا عدة مظاهر تستحق الثناء

رئيس بعثة دولية: انتخابات الرئاسة المصرية ستكتب فى التاريخ

ائتلاف نزاهة: رصدنا عدة مظاهر فى الانتخابات الرئاسية تستحق الثناء


الأكثر قراءة



print