الإثنين، 20 مايو 2024 05:00 م

"خارجية النواب": مصر حققت اختراقًا نوعيًا بإنشاء صندوق الأضرار المناخية

"خارجية النواب": مصر حققت اختراقًا نوعيًا بإنشاء صندوق الأضرار المناخية كريم درويش
السبت، 09 ديسمبر 2023 05:00 ص
كتب كامل كامل
قال كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الاجتماعات البرلمانية المنتظمة لاتحاد البرلمان الدولى على هامش قمم المناخ، ساهمت في إيجاد آلية حوارية شديدة الأهمية تحمل من خلالها قلق وشواغل الشعوب من التداعيات الخطيرة والمتنامية ظاهرة التغير المناخي التي باتت تدق ناقوس الخطر لسلامة كوكب الأرض.
 
وأضاف "درويش"، في كلمته باجتماع اتحاد البرلمان الدولى، الذي عقد على هامش cop28  بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن تطبيق العدالة المناخية يجب أن يحظى بأولوية قصوى في مناقشاتنا لمواجهة الظاهرة خاصة أنه يتعلق بمصير مؤلم تواجهه الدول النامية والمجتمعات أشد فقرا خاصة.
 
وبحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تسببت الأحوال الجوية القاسية على مدار 50 عاما ماضية في خسائر اقتصادية تزيد عن 4.3 تريليون دولار، ووفاة أكثر من 2 مليون شخص يعيش 90% منهم في الدول الفقيرة.
 
وأشار "درويش"، إلى أنه على سبيل المثال شرق أفريقيا والساحل الأفريقي يواجهون جفاف شديد مستويا كارثية من انعدام الأمن الغذائي والفيضانات المدمرة التي ضربت ليبياوباستان، مؤكدا أن الدولة المصرية  ترى في التغيرات المناخية خطرا وجوديا يجابه الإنسانية جمعاء.
 
وأوضح النائب كريم درويش، أن مصر انخرطت في جميع الجهود والأنشطة الدولية لمجابهة الظاهرة الخطيرة، وارتكزت الرؤية المصرية على ضرورة تعزيز المبادى البيئية الحاكمة في العمل الدولى متعدد الأطراف لمواجهة تغير المناخ، وعلى رأسها المسئولية المشتركة متباينة الأعباء  بين الدول النامية والمتقدمة بالنظر إلى المسئولية التاريخية للدول المتقدمة على الوصول إلى الوضع البيئي المتدهور الحالي.
 
وتابع: ترى مصر ضرورة تحقيق التوازن بين الجهد المبذول من كافة لدول والدعم المقدم للدول النامية، وإيلاء أهمية خاصة للتكيف مع التداعيات المناخية الخطرة الأثار الكارثية المترتبة على التغير المناخى، لافتا إلى أن الجهد المصري توجه باستضافة co27  اختراقا نوعيا بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار ، الأمر الذي تبناه حيث أوصى بتفعيل قرار إنشاء الندوق لتوفير التمويل للدول النامية وإرساء العدالة المناخية.

موضوعات متعلقة :

وثيقة حكومية : 5 أولويات وطنية في الطرح الدولي لقضايا "تغير المناخ"

رئيس الوزراء يستعرض نتائج مشاركة الرئيس السيسى فى قمة المناخ بدبي.. مدبولى: تنفيذ 2 مليون وحدة سكنية لمختلف الشرائح أسهم في الحد من أزمة الإسكان.. وتعظيم الاستفادة من مقرات تم إخلاؤها بمنطقة الوزارات بوسط البلد

وزير المالية فى قمة المناخ: مصر اتخذت حزمة من التدابير المحفزة للعمل المناخى فى القطاعات المستدامة.. تطوير الهيكل المالى العالمى لتيسير التمويل الأخضر فى الدول النامية.. وتعزيز تنافسية القطاع الخاص الأفريقى

وزير المالية بقمة المناخ بدبى: زيادة الاستثمارات التنموية فى المشروعات المستدامة والصناعات الثقيلة والاتصالات.. محمد معيط: تعميق التعاون مع مؤسسات التمويل والتنمية الأفريقية فى مواجهة التحديات العالمية

"التخطيط القومى" يشارك بمؤتمر تغير المناخ COP28 حول التنمية المستدامة بالدول العربية

تغير المناخ أبرز تحديات تهدد مستقبل التنمية المستدامة..دراسة تكشف التفاصيل

حق الأرض.. كوب 28 بدبي يسلط الضوء على مطالب البشرية لمواجهة تغير المناخ.. ويستكمل توصيات COP 27 بعد نجاحها في مصر.. قمة المناخ المصرية نجحت فيما عجز عنه المجتمع الدولى خلال 31 عاما بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار


الأكثر قراءة



print