السبت، 27 أبريل 2024 08:51 ص

طلب إحاطة بشأن فرض غرامات تأخير على الحاويات فى الموانئ بالدولار

طلب إحاطة بشأن فرض غرامات تأخير على الحاويات فى الموانئ بالدولار كريم السادات
الجمعة، 03 نوفمبر 2023 01:00 ص
سمر سلامة
تقدم النائب كريم طلعت السادات، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى  المستشار الدكتور حنفى جبالى، موجه رئيس الوزراء، ووزراء التموين والتجارة الداخلية، والصناعة،  بشأن فرض غرامات تأخير على الحاويات بالموانئ بالدولار.
 
 
وقال السادات فى الطلب المقدم منه، لاقى إعلان الحكومة عن بدء اتخاذ الاجراءات اللازمة للإفراج الجمركى عن البضائع المكدسة فى الموانئ ترحيب شديد من المستثمرين ورجال الأعمال، إلا أن الترحيب سرعان ما تحول إلي احباط وثقل على كاهلهم بسبب تراكم رسوم غرامات التاخير المفروضة على الأرضيات بالموانئ، حيث ذكر بعض المستثمرين أن هناك شركات اجنبية تفرض عليهم رسوم تأخير بالعملة الأجنبية خاصة فى ظل وجود أزمة لتوفير النقد الأجنبي داخل البلاد.
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلي أن اللجوء واستخدام النقد الأجنبي يتسبب فى اضطرار هؤلاء المستثمرين فى الذهاب إلي السوق السوداء لإيجاد تلك العملات، أو يضطر بعض المستوردين لرفض استلام بضائعهم لعدم قدرتهم على دفع غرامات التأخير.
 
وشدد السادات، فى طلبه على ضرورة سرعة تنفيذ خطة الحكومة بالتعاون مع "القطاع المصرفي" للإفراج عن البضائع المتبقية بالموانئ خلال الفترة القصيرة المقبلة.

 


print