الأحد، 28 أبريل 2024 11:50 م

النائب إيهاب رمزى يطالب بمراجعة ومراقبة الكثافة داخل مراكز الإصلاح والتأهيل

النائب إيهاب رمزى يطالب بمراجعة ومراقبة الكثافة داخل مراكز الإصلاح والتأهيل الدكتور إيهاب رمزى
الخميس، 28 سبتمبر 2023 11:00 م
سمر سلامة

ثمن الدكتور إيهاب رمزى عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أمر المستشار محمد شوقي النائب العام بتفتيش مراكز الإصلاح والتأهيل المجتمعي بصورة دورية مفاجئة للتحقق من توفير الحقوق والضمانات للنزلاء والمحبوسين احتياطيا وفقا لما كفله الدستور والقانون.

ووصف "رمزى" فى بيان له أصدره اليوم، تكليف النائب العام لأعضاء النيابة العامة بالاستمرار في تفعيل السلطات المخولة قانونا للنيابة العامة في تفتيش مراكز الإصلاح والتأهيل المجتمعي وأقسام الشرطة، وذلك في إطار العمل على تطبيق مبدأ سيادة القانون وحماية الحقوق والحريات والضمانات التي كفلها الدستور للمواطنين بالمهم وبمثابة ترسيخ وتطبيق حقيقى لاستراتيجية حقوق الإنسان.

وأشاد الدكتور إيهاب رمزى بقيام أعضاء من النيابة العامة بتفتيش مفاجئ على منطقة مراكز الإصلاح والتأهيل المجتمعي بوادي النطرون للوقوف على الحالة المعيشية للنزلاء والتأكد من مدى ملائمة مقرات الاحتجاز وأماكن التريض وجاهزية المستشفى الملحقة بالمركز وعياداتها الخارجية والصيدلية الملحقة بها، مثمناً حرص أعضاء النيابة العامة على عقد لقاءات مع النزلاء.

واعتبر الدكتور إيهاب رمزى تأكيد أعضاء النيابة العامة من سلامة حالتهم المعيشية وملائمة أماكن إعداد الطعام ومطابقتها للمواصفات والاشتراطات الصحية وانتظام تلقي المرضي منهم للعلاج بصفة دورية، والتزام المراكز بالقوانين واللوائح المنظمة بمثابة دليل قاطع على الحرص الكبير من وزارة الداخلية على الاحترام الحقيقى لحقوق جميع النزلاء وتطبيق القانون والمعايير الدولية داخل مراكز الإصلاح والتأهيل.

ووصف الدكتور إيهاب رمزى هذا الاتجاه بأنه عظيم جداً خاصة بعد أن كانت تتم عمليات التفتيش والرقابة بعد وجود شكاوى ولم تكن عمليات التفتيش تجرى بصورة منتظمة، مطالباً بمراجعة ومراقبة الكثافة داخل مراكز الإصلاح والتأهيل بعد أن أصبحت الكثافة كبيرة؛ حتى يعيش النزلاء فى حياة كريمة ولتحقيق الراحة الحقيقية للنزلاء داخل مراكز الإصلاح والتأهيل.

ووجه الدكتور إيهاب رمزى التحية والتقدير للمستشار محمد شوقى النائب العام على هذه التكليفات التى تؤكد حرص النيابة العامة على تطبيق نصوص الدستور والقوانين فى مثل هذه الملفات المهمة، موجهاً التحية والتقدير لوزارة الداخلية على حرصها فى تقديم جميع أنواع الرعاية الاجتماعية والانسانية والصحية للنزلاء داخل مراكز الإصلاح والتأهيل.

وكان المستشار محمد شوقى النائب العام قد أمر بالاستمرار في تنفيذ خطة النيابة العامة بتفتيش مراكز الإصلاح والتأهيل المجتمعي وأقسام الشرطة بصفة دورية مفاجئة للتحقق من تطبيق صحيح القانون.


print