الجمعة، 03 مايو 2024 03:44 ص

نواب يوجهون تساؤلات لرجال أعمال مصريين: أين استثماراتكم؟

نواب يوجهون تساؤلات لرجال أعمال مصريين: أين استثماراتكم؟ المستشار حنفى جبالى خلال الجلسة العامة اليوم
الأحد، 09 يوليو 2023 01:56 م
كتب كامل كامل
 
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، انتقادات حادة لبعض رجال الأعمال المصريين الذين وجهوا أموالهم للخارج للاستثمار خارج السوق المصري.
 
وقال النائب مصطفي بكري :" قانون تعديلات الاستثمار مقبول" مشيرا إلي أن هناك تقارير دولية تؤكد أن مصر واجهة حقيقة للاستثمار لكن المشكلة ليس فى القوانين المشكلة فى الأزمات والعقبات ونحن مع أن يعود القطاع الخاص إلي نسبته".
 
وقال :"أحد المستثمرين أسس شركة تصنيع دخان وسجائر والآن يطالب من الحكومة في محكمة دولية بـ150 مليون دولار" مؤكدا أن هناك عرقلة لاستثمار".
 
ووجه سؤالا لما أسماهم مستثمرين خروج من الأسواق المصرية:"  أين فلوسكم؟ وعلينا جميعا أن نميز بين من يريد نهب هذه البلد وبين المستثمر الوطني".
 
وقال النائب أحمد فرغلي :" المستثمر لا يريد حوافز جديدة بل يريد إزالة العواقب منها زيادة الرسوم التي أصبحت أكبر من الضرائب" متسائلا عن كيف يحدث استثمار ويوجد سعرين للدولار سعر رسمي وآخر في السوق السوداء".
 
وأضاف :" يجب علي الحكومة أن تنظر إلي المناخ الاستثماري" معلنا رفضه لمشروع القانون، مشيرا إلى أنه يوجد جهات كبيرة تفرض سطوتها على المستثمر".
 
وقد شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، التأكيد على أهمية التعديلات التشريعية التي ينظرها المجلس النيابي على بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، بما يشجع الاستثمار المحلي والأجنبي، وسط مطالبات للحكومة بحزمة تشريعية متكاملة لدعم الاستثمار وتهيئة البيئة المناسبة الجاذبة.

print