الأحد، 05 مايو 2024 10:13 ص

نائبة: آن الأوان لإلغاء الروشتة المكتوبة بخط اليد والاعتماد على "الإلكترونية"

نائبة: آن الأوان لإلغاء الروشتة المكتوبة بخط اليد والاعتماد على "الإلكترونية" النائبه حنان يشار
الجمعة، 07 يوليو 2023 03:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة حنان حسنى يشار، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة لإلغاء روشتة الأطباء التقليدية المكتوبة وتعميم الروشتة الطبية الرقمية على جميع الأطباء فى مصر.

 

وأكدت النائبة حنان يشار: "إننا فى طريقنا نحو الرقمنة والذى قطعنا فيه شوطًا كبيرًا، يجب أن تصل الرقمنة إلى القطاع الطبى فى مصر، ومن ثم آن الأوان لإلغاء الروشتة المكتوبة بخط اليد والاعتماد بدلًا منها على الروشتة الإلكترونية".

 

وأوضحت، أن الكتابة المشوهة للأدوية على الروشتة الطبية التقليدية، قد تؤدى إلى خطأ جسيم بأن يعطى الصيدلى دواءً مختلفًا للمريض، مع وجود آلاف الأنواع من الأدوية، بخاصة إذا كان هناك ضغط فى العمل أو صيدلى صغير غير متمرس، فيضع نفسه والطبيب أيضا فى مسئولية خطيرة فى هذه الحالة، لافتة إلى أن الروشتة المطبوعة إلكترونيًا تضمن تفادى صرف أدوية خاطئة وتحافظ أكثر على حياة المريض.

 

وأشارت النائبة، إلى أن الروشتة تُعد أولى خطوات العلاج، غير أنها قد تصبح كارثة تهدد حياة المريض، إذا كانت مكتوبة بخط سيئ وتعثر الصيدلى فى قراءتها أو تشابهت عليه الأحرف فصرف دواءً للمريض غير الذى يقصده الطبيب، فإذًا الحل الجذرى يكون بالروشتة المطبوعة إلكترونيًا.

 

وأوضحت يشار، أن هناك دراسة صادرة عن المعهد الوطنى لكلية الطب والأطباء فى الولايات المتحدة؛ فإن الأخطاء الناتجة عن صرف روشتات الأدوية المكتوبة بخط اليد من أطباء، بشكل غير مفهوم، تتسبب فى وفاة نحو 7000 شخص سنويًا فى أمريكا، كما أن نحو نصف مليون شخص يعانون إصابات سنوية بسبب الدواء الخطأ.


print