الإثنين، 29 أبريل 2024 04:13 ص

"صيادلة مصر".. الأعداد تبلغ أكثر من 4 أضعاف النسبة العالمية.. نواب: لماذا لم تستغل الحكومة الأعداد الكبيرة للخريجين فى تنمية صناعة الدواء؟.. ومطالب بالتوسع فى المشروعات الاستثمارية بالقطاع لحل الأزمة

"صيادلة مصر".. الأعداد تبلغ أكثر من 4 أضعاف النسبة العالمية.. نواب: لماذا لم تستغل الحكومة الأعداد الكبيرة للخريجين فى تنمية صناعة الدواء؟.. ومطالب بالتوسع فى المشروعات الاستثمارية بالقطاع لحل الأزمة خريجى كليات الصيدلة
الخميس، 06 يوليو 2023 12:00 م
ندى سليم

تزداد أعداد الصيادلة فى مصر، لتتجاوز المعدلات العالمية، وبحسب تصريحات صادرة عن اتحاد نقابات المهن الطبية، فإن فى مصر صيدليا لكل 438 مواطناً، بينما يصل المعدل العالمى إلى صيدلى لكل 1100-1600 فرد أو 23 صيدلياً لكل 10000 مواطن، مما يكشف أن أعداد الصيادلة فى مصر أصبحت أكثر من 4 أضعاف النسبة العالمية، الأمر الذى يضعنا أمام أزمة كبرى فى كيفية استغلال هذا العدد الكبير من الصيادلة، الأمر الذى يستلزم البحث عن حلول واقعية لاستغلال الخريجين فى تنمية صناعة الدواء.

وفى هذا السياق، تقدم النائب السيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بشأن تأخر تكليف خريجى كليات الصيدلة، متسائلا لماذا تكرر هذه المشكلة بصورة مستمرة ولماذا لا تلتزم الحكومة ووزارة الصحة بتعيين خريجى كليات الصيدلية سنويا؟ وهل هناك زيادة فى أعداد خريجى كليات الصيدلة ووزارة الصحة ليست فى احتياج إليهم؟.

وأكد النائب أنه كان من المفترض أن يتم تكليف دفعة 2022 بعد صدور قرار وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار بتكليف دفعات كلية الصيدلة إلى خريجى 2025 
وطبقا لقانون 29 لسنة 1974 فإنه يُبت فى أمر التكليف فى مدة أقصاها سنة.

وطالب شمس الدين، من الحكومة سرعة إنهاء إجراء تكليفهم خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مؤكدا على ضرورة اتخاذ مجموعة من السياسات الجديدة خاصة فى ظل زيادة عدد الصيادلة سنويًا خاصة من كليات الصيدلة الخاصة من أجل إيجاد فرص عمالة لجميع خريجى كليات الصيدلة، وذلك من خلال التوسع فى برامج متخصصة بكليات الصيادلة وفق ما هو متبع فى النظم الصحية العالمية حتى يجد الخريج فرصة عمل عقب التخرج خاصة أن كليات الصيدلة تعتبر من كليات القمة.

كما طالب شمس الدين، الحكومة بالتوسع فى إنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية فى قطاع الأدوية وتشجيع مستثمرى قطاع الدواء على التوسع فى شركات الأدوية وإنشاء الشركات الجديدة ليس لاستيعاب خريجى كليات الصيدلة فقط ولكن لتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى الخاصة بتوطين وتعميق مثل هذه الصناعات الاستراتيجية داخل مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتى من مختلف الأصناف الدوائية ومضاعفة صادرات مصر من الأدوية لمختلف دول العالم بصفة عامة وللأسواق العربية والأفريقية بصفة خاصة.

فى حين قالت النائبة صفاء جابر، عضو مجلس النواب، إنها سبق وإن تقدمت بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن تأخر تكليف خريجى دفعة صيدلة 2021 حتى اليوم، مؤكدة أن هناك زيادة فى أعداد خريجى كليات الصيدلة دون استغلال طاقاتهم فى تطوير وتنمية صناعة الدواء فى مصر، التى تشكل أهمية كبرى فى الاقتصاد الوطني.

وقالت "جابر"، خلال طلب الإحاطة، إن أزمة تكليف خريجى كليات الصيدلة باتت متكررة كل عام مع اختلاف التاريخ، فى حين كان المفترض يتم تكليف دفعة 2022، مشيرة إلى أنه كان قد صدر قرار وزير الصحة والسكان بتكليف دفعات كلية الصيدلة إلى خريجى 2025، وطبقا لقانون 29 لسنة 1974، وإنه يُبت فى أمر التكليف فى مدة أقصاها سنة، مطالبة بضرورة سرعة إنهاء إجراء تكليفهم خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأشارت النائبة، إلى أنه فى ظل زيادة عدد الصيادلة سنوياً خاصة من كليات الصيدلة الخاصة فلا بد من التوسع فى برامج متخصصة بكليات الصيادلة، وفق ما هو متبع فى النظم الصحية العالمية ،حتى يجد الخريج فرصة عمل عقب التخرج.


print