الإثنين، 29 أبريل 2024 02:58 ص

برلماني في طلب إحاطة: لماذا لم تلتزم الحكومة ووزارة الصحة بتعيين خريجى كليات الصيدلية سنوياً ؟

برلماني في طلب إحاطة: لماذا لم تلتزم الحكومة ووزارة الصحة بتعيين خريجى كليات الصيدلية سنوياً ؟ السيد شمس الدين
الثلاثاء، 04 يوليو 2023 02:00 م
ندى سليم
تقدم النائب السيد شمس الدين عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بشأن تأخر تكليف خريجي دفعة صيدلة 2021، حيث تساءل " شمس الدين " قائلاً : لماذا تكرر هذه المشكلة بصورة مستمرة ولماذا لاتلتزم الحكومة ووزارة الصحة بتعيين خريجى كليات الصيدلية سنوياً ؟ وهل هناك زيادة فى أعداد خريجى كليات الصيدلة ووزارة الصحة ليست فى احتياج اليهم ؟.
 
وأكد عضو مجلس النواب،  أنه كان من المفترض أن يتم تكليف دفعة 2022 بعد صدور قرار وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار بتكليف دفعات كلية الصيدلة إلى خريجي 2025 ‎وطبقا لقانون 29 لسنة 1974 فإنه يُبت في أمر التكليف في مدة أقصاها سنة. 
وطالب النائب السيد شمس الدين من الحكومة سرعة إنهاء إجراء تكليفهم خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية مؤكداً على ضرورة اتخاذ مجموعة من السياسات الجديدة خاصة فى ظل زيادة عدد الصيادلة سنويًا خاصة من كليات الصيدلة الخاصة من اجل ايجاد فرص عمالة لجميع خريجى كليات الصيدلة وذلك من خلال التوسع في برامج متخصصة بكليات الصيادلة وفق ما هو متبع في النظم الصحية العالمية حتى يجد الخريج فرصة عمل عقب التخرج خاصة أن كليات الصيدلة تعتبر من كليات القمة.
 
 
كما طالب النائب السيد شمس الدين من الحكومة التوسع فى انشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية فى قطاع الادوية وتشجيع مستثمرى قطاع الدواء على التوسع فى شركات الادوية وانشاء الشركات الجديدة ليس لاستيعاب خريجى كليات الصيدلة فقط ولكن لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخاصة بتوطين وتعميق مثل هذه الصناعات الاستراتيجية داخل مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتى من مختلف الاصناف الدوائية، ومضاعفة صادرات مصر من الادوية لمختلف دول العالم بصفة عامة وللاسواق العربية والافريقية بصفة خاصة.
 

print