الإثنين، 29 أبريل 2024 09:44 ص

5 توصيات لـ"خارجية النواب" بشأن خطة 2023/2024 لوزارة الخارجية

5 توصيات لـ"خارجية النواب" بشأن خطة 2023/2024 لوزارة الخارجية مجلس النواب
الأحد، 02 يوليو 2023 05:00 م
كتب كامل كامل
حظى ملف مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية، اهتمام شديد من جانب لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب علي مدار الفترة الماضية، وعندما ناقشت اللجنة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولة للسنة المالية 2023/2024، بشأن وزارة الخارجية والجهات التابعة لها من ديوان عام وزارة الخارجية، أعلنت موافقتها إلا أنه حدد ما يقرب من 5 توصيات أبرزها وضع خطة شاملة بشأن "مكاتب التصديقات".
 
وأوصت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الحكومة ممثلة في وزارة الخارجية، فتح وتجديد وتطوير مكاتب التصديقات على مستوى الجمهورية وخاصة في محافظات الصعيد للتخفيف عن المواطنين وزيادة موارد الدولة والعمل على سرعة فتح وتشغيل مكاتب التصديقات في المحافظات.
 
توصية لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، جاءت ضمن توصيات لجنة العلاقات الجارجية بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولة للسنة المالية 2023/2024، بشأن وزارة الخارجية والجهات التابعة لها من ديوان عام وزارة الخارجية.
 
وقالت لجنة العلاقات الخارجية، إن  وزارة الخارجية، استمرت لهذا العام في خطتها لضغط الإنفاق بشكل كبير وفق التوجيهات العليا حتى وصلت للحد الذي لا يمكن أن تتجاوزه حتى لا يؤثر على  عمل بعثاتنا وممثليها الدبلوماسيين في الخارج.
 
وأوصت اللجنة بالموافقة على الخطة الاستثمارية لديوان عام وزارة الخارجية غير أنها توصى أيضاً بالتوسع في فتح وتجديد وتطوير مكاتب التصديقات على مستوى الجمهورية وخاصة في محافظات الصعيد للتخفيف عن المواطنين وزيادة موارد الدولة والعمل على سرعة فتح وتشغيل مكاتب التصديقات في المحافظات المختلفة ووضع خطة شاملة للتوسع في تلك الخدمات.
 
كما أوصت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الهيئة العامة لصندوق تمويل  مبانى وزارة الخارجية بالخارج، الاستمرار في تملك كافة مباني البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية في الخارج وكذا دور السكن لرؤساء البعثات لتخفيض المباني المؤجرة ولتعظيم أصول الدولة بالخارج وإنشاء المباني اللازمة لهذه المقار على الأراضي المملوكة للهيئة.
 
 
وأعلمت اللجنة بالموافقة على الخطة الاستثمارية للهيئة العامة لصندوق تمويل مباني وزارة الخارجية لتحقيق من أجل الاستمرار فيبناء وإحلال وتجديد واصلاح وشراء مباني لبعثات مصر بالخارج.
 
وأوصت أيضا لجنة العلاقات الخارجية تأمين وتجهيز مباني وزارة الخارجية بالخارج سواء كانت مملوكة أو مستأجرة لضمان التمثيل الآمن والمشروف لمصر في الخارج وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في الخارج.
 
 
 

print