الإثنين، 06 مايو 2024 02:47 ص

مايا مرسي أمام النواب : " الحل في وصايه المرأة علي أولادها بتعديل تشريعي بسيط "

مايا مرسي أمام النواب : " الحل في وصايه المرأة علي أولادها بتعديل تشريعي بسيط "  الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة
الثلاثاء، 20 يونيو 2023 09:00 م
كتبت - نورا فخرى
قالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن المجلس يدرس ويتابع خلال الفترة الماضية مشكلة الوصاية والولاية علي المال، مؤكدة أن الحل لهذه المشكلة بسيط جداً، وذلك بتعديل تشريعي يقضي بأن الأب والأم رب الأسرة بما يواكب التطور التشريعي، وهو الأمر الذى تعتمده حاليا دول عديدة منها عربية.
 
جاء ذلك خلال إجتماع لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، المنعقدة اليوم الثلاثاء، وذلك لبحث أوجه التعاون والعمل المشترك بين اللجنة والمجلس القومي للمرأة. 
 
وأضافت مايا مرسي، أن ذلك التعديل سوف يحل مشكلات الوصاية و الولاية علي المال المنتشرة حالياً. 
 

وأكدت "مرسي" أن المجلس يستعد حاليا لإعداد التقرير المقرر عرضه علي الأمم المتحدة بشأن حقوق المرأة، في عام 2024، مشيرة إلي أن التقرير السابق لمصر تضمن عدد من الملاحظات والتوصيات المتعلقة بتشريعات في مجال حقوق المرأة، وهو ما قامت مصر بتنفيذها بالفعل.

وأشارت مايا مرسي، إلي أنه كان من بين تلك التوصيات إلغاء المواد الخاصة بالعنف ضد المرأة ، والقضاء علي الختان، وهو ما تم بالفعل حيث تم تجريم الطبيب والمنشأة الطبية في نفس الوقت.

ونوهت رئيس المجلس القومي للمرأه إلي أما التوصيات تضمنت أيضا الحد من زواج الأطفال، وبالفعل قامت الحكومة بإعداد مشروع قانون يوجد حاليا بمجلس النواب، قيد المناقشة، يفرض علي عقوبة من يزوج الأطفال.

وشددت مايا مرسي علي أن التشريعات المصرية شهدت تحسن كبير لصالح المرأة، ولعل آخرها قانون الجنسية والذي يسمج نقل الجنسية لأبناء الأم، وهو ما تم إقراره بالفعل، مشيرة إلي انه جارى إعداد قانون لمنع الايذاء البدنى.

print