الأحد، 28 أبريل 2024 10:12 م

بيان عاجل ب«البرلمان» بشأن المصريين الغارقيين بالمركب المنكوبه قبالة السواحل اليونانيه

بيان عاجل ب«البرلمان» بشأن المصريين الغارقيين بالمركب المنكوبه قبالة السواحل اليونانيه النائب كريم السادات
الأحد، 18 يونيو 2023 10:00 م
سمر سلامة
 
 
 
 
تقدم النائب كريم السادات عضو مجلس النواب ، بيان عاجل للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس ، موجه الي رئيس مجلس الوزراء بشأن غرق مركب صيد يحمل مهاجرين غير شرعيين وعلي متنها عدد من المصريين قاصدة إيطاليا.
 
وأكد السادات في بيانه أنه طبقا للمادة 215 من اللائحة الداخليه لمجلس النواب ، اتقدم لسيادتكم بيان عاجل بشأن غرق مركب صيد يحمل مهاجرين غير شرعيين خرج من سواحل ليبيا قاصد إيطاليا ، مؤكداً ، بأنه من الجهود الجبارة التي تقوم بها الدولة المصريه في منع الهجرة غير الشرعيه ، إلا أن هناك كارثه حقيقيه وهي غرق مركب في المياه الدولية في المنطقة البحرية 47 ميلاً جنوب غرب ميناء بيلو اليونانية .
 
وتابع السادات أنه وفي تمام الساعة 11:00 صباحًا الأربعاء الماضي تم إخطار مركز العمليات التابع لروما بالمركز الموحد للتنسيق لأبحاث البحث والإنقاذ البحري- الإنقاذ على الإرض، بوجود قارب صيد به عدد كبير من المهاجرين (في المياه الدولية جنوب غرب البيلوبونيزوس) .
 
وتابع السادات ان المركب غادرت ليبيا يوم الجمعه الموافق 9/6ويوم الثلاثاء ليلا وفجر الأربعاء الموافق 14/6 وعلي متنها المصريين ، تم انحراف المركب عن خط سير الاتجاه لايطاليا واتجهت الي المياه اليونانيه وتم غرق المركب فجر الأربعاء مع تقاعس السلطات اليونانيه في الإنقاذ السريع والمركب كانت محمله ب750فرد من جميع الجنسيات وفيهم 50فرد من المنوفيه منهم 11شاب فقط من زناره .
 
واوضح السادات أنه وفقًا للبيانات الرسمية حتى الآن، فإن عدد الوفيات بلغ 79 شخصًا، وتم إنقاذ 104 آخرين، من بينهم 30 نُقلوا إلى مستشفى كالاماتا، ويتضمن الوفيات 79 رجلاً وسيدة واحدة ، وذكر المنقذون أن حوالي 750 شخصًا كانوا على متن السفينة، بينهم حوالي 50-100 طفلاً في المقدمة. 
 
ولفت السادات ان الناجون، وهم رجال تتراوح أعمارهم بين 16 و 40 عامًا، يعانون بشكل كبير من صعوبة في التدفئة، وأزمات ضغط الدم، وانخفاض مستوى السكر في الدم، والتهابات رئوية.
 
وطالب السادات الحكومه ببيان للخطوات التي تتخذ للحد من الهجرة غير الشرعية ، والتواصل مع السلطات اليونانيه لمعرفة مصير من فقد ، ومن نجا في محاولة لتهدئة قلوب أسر وذوي المصريين ممكن كانوا علي متن المركب المنكوبه.

الأكثر قراءة



print