الأحد، 19 مايو 2024 02:23 ص

نائب لوزير المالية: 80% من الموارد ضرائب والأغنياء لا يدفعون سوى 25% منهم

نائب لوزير المالية: 80% من الموارد ضرائب والأغنياء لا يدفعون سوى 25% منهم محمد معيط وزير المالية خلال الجلسة العامة
الإثنين، 12 يونيو 2023 02:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
وجه النائب رضا غازى، سؤالا لوزير المالية قائلا:" هل تستطيع أن تحمل الشعب المصرى فى سفينة نوح للعبور إلى بر الآمان؟، متابعا:" إيرادات الموازنة 80% منها من الضرائب، والعجيب أن 25% من الأغنياء فقط هم من يتحملون الضرائب والباقى هم متوسطي الدخل"، مشددا على ضرورة تنويع مصادر النقد الأجنبى، وتقليل الفاتورة الاستيرادية.
 
بدوره قال أحمد الألفى، عضو مجلس النواب، إن الموازنة العامة للعام المالى الجديد بها دعم كبير للمواد البترولية، وملف الرعاية والحماية الاجتماعية، لافتا إلى أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية انعكست على الاقتصاد المصرى، وأصبح الأمر يستوجب حزمة من الإجراءات أبرزها زيادة الإنتاج.
 
وتابع خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة المنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب:" المشروعات القومية بها 5 مليون مواطن ، وشبكة الطرق العملاقة والمحاور ساهمت فى فك أزمة المرور ولكن والأوضاع الخارجية انعكست على الأوضاع الداخلية، معلنا موافقته على مشروع الموازنة العامة للدولة".
 
ومن جانبه، أعلن النائب العمدة نشأت، موافقته على مشروع الموازنة العامة للدولة، وتسأل قائلا:" أين محافظة سوهاج من مشروع الموازنة، خاصة قطاعات الصحة ومياه الشرب والصرف الصحى، المنطقة الصناعية بالمحافظة جارى العمل فيها منذ 24 عاما وعلى الرغم من ذلك نسبة التنفيذ لا تتعدى 30%، ولا يوجد توصية بشأنها فى مشروع الموازنة".
 
وقال النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، الموازنة جاءت فى ظل ظروف صعبة، وعلى الحكومة البحث عن موارد بديلة أبرزها مشروع قانون التصالح والإيرادات المتوقعة من تطبيق القانون، متسائلا عن ما سيحققه قانون التوقيت الصيفى من ترشيد الطاقة فى ظل التراخي الكبير بشأن مواجهة خسائر الكهرباء.

print