الجمعة، 19 أبريل 2024 04:45 م

"مالية الشيوخ" تطالب بخطة داعمة للمنافسة.. أبرزها زيادة نسبة الائتمان للقطاع الخاص

"مالية الشيوخ" تطالب بخطة داعمة للمنافسة.. أبرزها زيادة نسبة الائتمان للقطاع الخاص مجلس الشيوخ
الأربعاء، 07 يونيو 2023 09:00 م
كتبت نورا فخرى
أوصت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ برئاسة النائب هاني سري الدين، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بإعداد خطة عمل تنفيذية خاصة بخلق بيئة داعمة للمنافسة تعتمد من المجلس الأعلى للاستثمار. 

جاء ذلك ضمن حزمة من التوصيات البرلمانية بتقرير لجنة الشؤون المالية  والاقتصادية والاستثمار عن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024/2023 والتي وافق عليها المجلس النيابي برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

ودعت اللجنة البرلمانية إلي أن تعتمد الخطة عدد على المحاور في مقدمتها العمل على التنسيق مع البنك المركزي والقطاع المصرفي، لزيادة نسبة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص من القطاع المصرفي لرفع نصيب الائتمان الممنوح للقطاع الخاص إلى 50% خلال الخمس سنوات القادمة، والإسراع بتطوير البنية المعلوماتية على مستوى المحافظات لدعم التجارة الإلكترونية. 
 
وشددت لجنة المالية بمجلس الشيوخ على ضرور الحد من عمليات الإسناد المباشر للشركات العامة والجهات الحكومية، على أن تكون عمليات الإسناد المباشر للشركات العامة في حدود الضوابط والأوضاع التي تحددها الدولة، وكذا تسهيل الإجراءات الخاصة بإصدار التراخيص والموافقات الأمنية مع تحديد حد أقصى زمني لإصدار الموافقة.

الأكثر قراءة



print