الجمعة، 19 أبريل 2024 07:13 ص

رحاب موسى تطالب باستخدام الذكاء الاصطناعى فى تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين

رحاب موسى تطالب باستخدام الذكاء الاصطناعى فى تطوير  الخدمات المقدمة للمواطنين رحاب موسى
السبت، 03 يونيو 2023 10:00 م
سمر سلامة
قالت النائبة رحاب موسي عضو مجلس النواب ، إن التطور الكبير  فى استخدام الذكاء الاصطناعي، يجعلنا نتساءل عن كيفية استعداد الحكومة لاستخدامه بشكل واسع فى البنية التحتية وخدمة المواطنين خاصة فى مجال النقل وهو المجال الذى سارعت فيه العديد من الدول لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات أكثر تطورا للمواطنين، يما يمنع وقوع العديد من الحوادث.
 
واضافت موسي فى بيان لها، أن الحوسبة أصبحت من الأساسيات الضرورية فى كافة المجالات، خاصة  فى مجال النقل العام فى المدن وإدارتها بكفاءة من خلال إرسال بيانات الأشخاص والمركبات والخطوط والمحطات والطرق ومواقف السيارات وغيرها من المعلومات المرورية إلى دماغ المدينة عبر الكاميرات والرادارات للتحلّيل مما يقل من الحوادث ويحافظ على أرواح للمواطنين.
 
وأوضحت موسي، أن  تطوير استخدام الذكاء الاصطناعي يساعد الحافلات، من خلال تحليل البيانات الضخمة حول تدفق الأشخاص، بما يساعد إدارة النقل على تحديد سعة النقل المناسبة، وتوجيه الحافلات إلى حيث يوجد الركّاب، كما أنه يساهم  بنظام مراقبة بزاوية 360 درجة، بما يوفر للسائق رؤية واضحة في المنطقة العمياء، ويجعل عملية ركوب الحافلة أكثر أمانا.
 
كما أشارت عضو مجلس النواب، إلى أن وسائل النقل الذكية  توفر أيضا خدمات ممتدة من خلال محطات الحافلات الذكية لتلبية الاحتياجات المتنوعة للركاب، وتابعت "فعلى سبيل المثال، يمكن أن تُستعمل اللوحة الإلكترونية في محطات الحافلات بعدّة وظائف. فبالإضافة إلى عرض معلومات حول الطقس والطريق وأوقات وصول الحافلات، يمكنها أيضًا تقديم خدمات مثل تغطية اللاسلكي والشحن المجاني، أما أثناء الليل فيمكن استخدامها ككاميرا مراقبة ونقطة استغاثة لطلب المساعدة بزر واحد، ما يوفر المزيد من ضمانات السلامة بالنسبة للركاب".
 
وأكدت موسي، أن الدولة المصرية اخذت خطوات جيدة  فى مجال استخدام التكنولوجيا وميكنة الخدمات المختلفة، مما يساهم فى خلق بنية تحتية قادرة على إستيعاب التطورات فى مجال الذكاء الاصطناعي.

print