الخميس، 02 مايو 2024 04:41 م

"بلد سُواح".. مطالب برلمانية بخطة عاجلة لزيادة الترويج السياحى لأسوان.. نواب: تعزز موارد الدولة حال استغلال طبيعتها الساحرة بذكاء وابتكار.. واقتراح بالتوسع فى الفعاليات الثقافية والفنية

"بلد سُواح".. مطالب برلمانية بخطة عاجلة لزيادة الترويج السياحى لأسوان.. نواب: تعزز موارد الدولة حال استغلال طبيعتها الساحرة بذكاء وابتكار.. واقتراح بالتوسع فى الفعاليات الثقافية والفنية معبد أبوسمبل بأسوان - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 30 مايو 2023 12:00 م
ندى سليم
محافظة أسوان من المدن السياحية الهامة، التى تعد مقصدا لكل الوفود السياحية من مختلف بلدان العالم، فهي تمتلك كنوزا أثرية تاريخها تجاوز آلاف السنين، لتكون شاهدة على الحضارة المصرية المتنوعة، بخلاف ذلك فإنها تجمع بين مقومات عديدة تتنوع بين السياحة الثقافية والعلاجية لأنها ملاذ هام لكل من يرغب في الاسترخاء، لذا تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة مؤخرا لاستغلال تلك المقومات على نحو جيد، يصب في مصلحة القطاع السياحي بشكل عام.

وفي هذا الصدد، تناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، عضو المجلس، بشأن عدم الاهتمام بتنمية النشاط الثقافى والفنى واستغلاله فى التنمية السياحية بمدينة أسوان، مؤكدة أن أسوان تتميز بطبيعة جمالية خاصة وهى مؤهلة بقوة لتفعيل النشاط الثقافى والفنى ودمجه مع النشاط السياحى.
 
وأشارت النائبة منى عمر، خلال تصريحات خاصة لموقع برلمانى، إلى أنه من الممكن إقامة العديد من الفعاليات الفنية بالمعابد الرائعة المتواجدة بالمدينة مثل معبد فيلة وغيره، موضحة أنها المدينة شهدت مولد العبقرى عباس العقاد، بالإضافة لتميزها بوجود الثقافة النوبية بكل عناصرها الفنية والجمالية، ومن هنا فإن تنشيط الثقافة والفنون بها واستغلالها لدعم النشاط السياحى ملف هام يجب الاهتمام به وإعداد خطة جيدة لاستغلاله.
 
وفي سياق متصل، قال النائب جابر أبو خليل عضو مجلس النواب، إنه سبق وأن تقدم بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير السياحة والآثار بشأن وضع خطة ورؤية لحسن استغلال المعالم الأثرية داخل محافظة أسوان، لاسيما أنها من المحافظات السياحية التى تشكل أهمية كبرى على الخريطة السياحية العالمية، فهي مقصد لكل السائحين من مختلف بلدان العالم، خاصة في الموسم الشتوي، مؤكدا ضرورة أن تكون هذه الرؤية خاصة بالموارد والمقومات الموجودة بها. 
 
وقال عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع برلمانى، إن محافظة أسوان تزخر بالعديد من المزارات الأثرية الهامة، التى تروى عن حضارات وحقب زمنية من آلاف السنين، لذا فهى تثرى السياحة الثقافية في مصر، بجانب أنها فرصة سانحة لكل من يرغب في الاستجمام والاستمتاع بعطلة هادئة بعيدة عن الضوضاء، مؤكدا أن كل شبر في أسوان إذا تم استغلاله بذكاء وابتكار، سيجلب دخلاً هامًا لخزينة الدولة.
 
وتابع النائب، أن هناك محافظات تمتاز بالسياحة الدينية وأخرى بالسياحة الشاطئية ثالثة بالسياحة العلاجية والبيئية والآثار، وهناك محافظات تجمع كل هذه المقومات، ومن ثم يجب أن تكون هناك رؤية شاملة لكل محافظة على وجه الخصوص بشأن استغلال الموارد والمقومات المتاحة لديها.
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن السياحة من أهم الموارد التى من الممكن أن تكون إضافة قوية للاقتصاد القومى للدولة المصرية، ومن الموارد الهامة للخزانة العامة للدولة ومن ثم يجب أن تكون هناك رؤية شاملة لتعظيم الاستفادة من هذه الموارد بصورة كبيرة، خاصة أن مصر بها موارد لا توجد فى أى دولة فى العالم.

الأكثر قراءة



print