الخميس، 25 أبريل 2024 06:39 ص

انتقادات لـ"السكة الحديد" بسبب العجز المتوقع.. ووكيل "خطة النواب": هو رئيسها على رأسه ريشة؟!

انتقادات لـ"السكة الحديد" بسبب العجز المتوقع.. ووكيل "خطة النواب": هو رئيسها على رأسه ريشة؟! لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الخميس، 25 مايو 2023 04:25 م
كتبت نورا فخرى
شنت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الخميس، والذي ترأسه النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، انتقادات حادة على الهيئة القومية لسكك حديد مصر، نتيجة الخسائر المتعاقبة في السنوات المالية 2022/2023 – 2023/2024 التي تحققها رغم المعالجات المالية وقيام الدولة بفض تشابكات مالية تبلغ حوالي 100 مليار جنيه.

وبدأ الاجتماع بانتقاد النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، لتغيب رئيس الهيئة القومية للسكة الحديد عن حضور اجتماعات اللجنة قائلاً: "هو علي رأسه ريشة، لما سنة والثانية والثالثة لا يأتي لمناقشة موازنة الهيئة.. دا معناه إيه، هنجيبه بشكل رسمي الموضوع مش بمزاجة، أنا مش فاهم هو مخاصم اللجنة ولا إيه".

وفي الوقت الذي استعرض فيه كامل مباشر، المسؤول المالي بالهيئة، تفاصيل الموازنة، انتقدت هيئة مكتب اللجنة ممثلة في النائبان ياسر عمر، مصطفي سالم، الهيئة استمرار الهيئة في تحقيق عجز خلال السنة المالية الثانية علي التوالي رغم المعالجات التي قامت بها الدولة، بقولهم " بعد الأعباء اللي اتشالت، والواجب اللي اتعمل معاكم، إزاي يكون لسه في خسائر".

ليعلق كامل مباشر، بتأكيده وجود التزامات علي الهيئة قدرها 3.3 مليار جنية فوائد ديون تتحملها الهيئة بالكامل، فضلا عن التزامها بتمويل الخطة الاستثمارية من إيراداتها المتاحة وتهيئة البنية التحتية.  
 
وعاد النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة ليؤكد أن هيئة السكة الحديد من أكبر الهيئات التي حصلت علي دعم، بل ووزارة النقل هي الأكثر حظا بين جميع الوزارات علي مستوي التاريخ، مشيراً إلي أن الهيئة بعد المعالجات التي قامت بها الدولة حققت فائضا في عام 2022، ثم عادت إلي الخسائر من جديد عام 2023، ثم الموازنة الجديدة أيضا، قائلاً : "إحنا محتاجين دراسة لما يحدث".
 
ليتدخل ممثلو وزارتي المالية والتخطيط، ليؤكدا بدورهم أن سوء نتائج هيئة السكة الحديد، ووجود عجز لديها يعود إلى التزامها بخدمة تمويل الاقتراض، وأن لديها تحسن في النتائج إلا أنها غير قادرة على تغطية تكاليف الاقتراض.

print