الخميس، 25 أبريل 2024 01:48 م

"خطة النواب" تفتح ملف "أطفال وكبار بلا مأوى".. ومطالبات ببيان تفصيلى لدعم المؤسسات الأهلية

"خطة النواب" تفتح ملف "أطفال وكبار بلا مأوى".. ومطالبات ببيان تفصيلى لدعم المؤسسات الأهلية لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الخميس، 25 مايو 2023 01:11 م
كتبت نورا فخرى
فتحت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، خلال مناقشتها لمشروع موازنة ديوان عام وزارة التضامن للسنة المالية 2023/2024، ملف مشروع "أطفال وكبار بلا مأوي" وسط انتقادات لتعثرة، وكذا مطالبات بتقرير تفصيلي حول الدعم والمنح التي يتم توزيعها لدعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

بداية قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر اللجنة البرلمانية، إن مشروع "أطفال وكبار بلا مأوي" أنفق عليه نحو 113 مليون جنيه عام 2020 ثم تعثر وتوقف، لافتا إلي أن وحداته المتنقلة، رغم مرور 3 أعوام على المشروع لكن حالتها اسوأ من أتوبيسات النقل القديمة.
 
وأبدى "عبد المنعم" أيضا تعجبه من تخصيص مبالغ زهيدة بالآلاف لمراكز هامة مثل استضافة المرأة، وحمايتها مقابل أكثر من مليون جنية للأندية.
 
وعقب محمد عثمان، ممثل وزارة التضامن بتأكيده أن مشروع "أطفال وكبار بلا مأوي" جرى له مأسسة وأصبح يتبع الإدارة المركزية للرهاية الاجتماعية، ولديه 17 وحدة متنقلة تم تشكيل لجنة على مستوى عالى وأعد تقرير حولها وتجرى الصيانة والإصلاح. 
 
الأمر الذي علق عليه النائب عبد المنعم إمام، مؤكدا أن هناك شيئا خاطئا بالفعل، فليس من المقعول أن نتحدث عن سيارات أو وحدات عمرها الافتراضي من المفترض 5 سنوات، نتحدث بعد 3 سنوات من المشروع، الذي تعثر بالأساس، عن احتياجها للإصلاح. 
 
من جانبها اتفقت النائبة ميرفت اليسكان، مع "إمام" في شأن الأرقام المخصصة للجمعيات ومراكز الأسرة والطفوله وعدم تحركها عن الموازنات السابقة لاسيما في ظل الظروف الراهنة، وتساءلت البرلمانية أيضا عن سبب انخفاض بند مزايا الأمان الاجتماعي بواقع 44.100 مليون جنيه عن العام المالي السابق. 
 
وقال النائب عاطف مغاوري رئيس برلمانية حزب التجمع، إن ثبات الدعم لكافة المؤسسات يعني أنه لا يوجد استراتيجية. 
 
ورد محمد عثمان ممثل وزارة التضامن، بتأكيده أنه تم إعادة هيكلة صندوق دعم مشروعات الجمعيات، باستشراف الدور الحيوي الموكل إليه في دعم مؤسسات المجتمع المدني.  

الأكثر قراءة



print