الخميس، 28 مارس 2024 01:33 م

النائب حازم الجندى يطالب بإدراج إطلاق استراتيجية الصناعة ضمن مخرجات الحوار الوطنى

النائب حازم الجندى يطالب بإدراج إطلاق استراتيجية الصناعة ضمن مخرجات الحوار الوطنى حازم الجندى
الثلاثاء، 23 مايو 2023 08:00 م
كتبت إيمان علي
طالب المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد، بإطلاق استراتيجية الصناعة المصرية، والتى تستهدف تنمية وتطوير الصناعة المصرية وزيادة نسبة مساهمة الناتج الصناعي في الناتج القومي الإجمالي، ومن ثم توفير المزيد من فرص العم، مؤكدا ضرورة أن تكون الاستراتيجية ضمن مخرجات الحوار الوطني في ظل مشاركة كافة الأطراف المعنية بالقطاع الصناعي ومن ثم يمكن تحديد الملامح الرئيسية للاستراتيجية، التى ستكون دافعا مهما لتنمية القطاع الصناعي وتذليل العقبات التى تواجه المستثمرين.
 
وأوضح "الجندي"، أن واردات مصر من مدخلات الإنتاج الصناعي تقدر بحوالي 56% من إجمالي الواردات، الأمر الذي يتطلب تعزيز قدرة مصر على إنتاج مدخلات الإنتاج، لخفض الواردات ومن ثم توفير العملة الصعبة، مشيرا إلى ضرورة العمل على تسريع عملية صرف حوافز دعم التصدير إذ إنها تعد أحد أهم مصادر التمويل الرئيسية بالشركات حتى لا تلجأ للاقتراض لتمويل عملياتها الإنتاجية وهو ما يحملها أعباء مادية ضخمة بسبب ارتفاع قيمة الفوائد.
 
وقال عضو مجلس الشيوخ، إن القطاع الصناعي يمثل عصب التنمية الاقتصادية باعتباره من أكثر القطاعات تحقيقاً لمعدلات نمو مرتفعة، بالإضافة إلى دوره فى دعم الناتج القومى فهو يسهم بحوالى 17.7% من الناتج المحلي الإجمالي، كما يستوعب القطاع نحو 30% من إجمالى القوى العاملة أى مايقرب من 2.5 مليون عامل، مؤكدا أن الدولة المصرية حريصة على أن تكون رائدة صناعيا في الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال تعميق التصنيع المحلى، والتوسع في الصناعات ذات القيمة المضافة العالية والمكون التكنولوجي المرتفع.
 
وأشار "الجندي"، إلى مبادرة ابدأ لتطوير الصناعة المصرية كانت خطوة مهمة في سبيل دعم توطين الصناعات الوطنية لزيادة الاعتماد على المنتج المحلى وتقليل الواردات، فضلا عن تعزيز دور القطاع الخاص في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر، مشددا على أهمية أن تكون هناك رؤية واضحة لتنمية القطاع الصناعي المصري وآليات دفعه للأمام وتذليل العقبات التى تواجه المصنعين في المجالات المختلفة.

موضوعات متعلقة :

تجهيز قاعات الحوار الوطنى لانطلاق الجلسات النقاشية حول المحور الاقتصادى

اليوم... جلسات الحوار الوطني تنظر موضوعات لجنة الاستثمار الخاص

انطلاق جلسات لجنة الصناعة بالحوار الوطني" ...تعرف على أجندة أعمالها اليوم

رئيس غرفة التعدين بالحوار الوطنى: نستورد من 40 لـ60% من المواد الخام بقطاع التعدين

ممثل "المصرى الديمقراطى" بالحوار الوطنى يطالب بالحد من تصدير المواد الخام

رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى: الإعلام أكبر داعم ومساند للاستثمار

مقرر الصناعة بالحوار الوطنى: نستهدف زيادة مشاركة الصناعة فى الاقتصاد لـ33%

مقرر مساعد لجنة الصناعة بالحوار الوطنى: لدينا تحديات ونعمل على النهوض بالقطاع

مقرر المحور الاقتصادى بالحوار الوطنى: نستهدف الخروج باستراتيجية للنهوض بالصناعة القومية

تحفيز المستثمرين وتحديد الأولويات.. أبرز مقترحات نيفين الطاهرى بجلسات الحوار الوطنى

رسم خارطة الاستثمار بالحوار الوطنى.. خطة توطين الصناعات وتحديات القوى العاملة وزيادة جذب رؤوس الأموال على مائدة المناقشات اليوم.. المقررون يؤكدون: نسعى لمشاركة الجميع فى مخرجات تتعامل مع أثر التحديات العالمية


الأكثر قراءة



print