الخميس، 02 مايو 2024 12:48 ص

النائب محمود منصور يطالب بسيارات متنقلة مجهزة لتدريب الشباب بمركز الباجور

النائب محمود منصور يطالب بسيارات متنقلة مجهزة لتدريب الشباب بمركز الباجور النائب محمود منصور
الإثنين، 08 مايو 2023 10:00 م
ندى سليم

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ برئاسة عبد الخالق عياد، اقتراح برغبة مقدم من النائب محمود منصور، لسرعة إعادة حافز التدريب للملتحقين بمراكز التدريب والتأهيل التابعة لوزارة القوى العاملة .

 

وقال النائب محمود منصور مقدم الاقتراح، إن هناك نهضة متعاظمة وجهود بناء الجمهورية الجديدة والمشروعات القومية الكبرى التى تشهدها مصر، مشيرا إلى ما يتطلبه ذلك من أيد عاملة ماهرة مؤهلة ومدربة، وأيضا احتياجات شركات القطاع الخاص من العمالة المدربة والمؤهلة وكذلك أسواق العمل العربية والدولية والمنافسة الشرسة من جانب الدول الأخرى لإتاحة فرص عمل لأبنائها فى سوق العمل.

 

وطالب النائب محمود منصور، عضو مجلس الشيوخ، بسرعة إعادة حافز التدريب للملتحقين بمراكز التدريب والتأهيل التابعة لوزارة القوى العاملة بل وزيادة هذا الحافز لجذب مزيد من الشباب وتأهيلهم لسوق العمل فى مصر وخارج مصر للحد من مشكلة البطالة التى تواجه مصر رغم زيادة أعداد الشباب، إلا أن مؤهلاتهم لا تتناسب ومتطلبات سوق العمل محليا وعربيا ودوليا، وإعطاء هذا الاستثمار أهميته حيث تشكل الثروة البشرية مصدر دخل كبير لمصر وأيضا تسهم فى انتشال الشباب من براثن الفقر وتحولهم لطاقة إنتاجية كبيرة وقيمة مضافة للاقتصاد المصرى وتحولهم من متلقين لدعم الدولة إلى ممولين لخزينة الدولة.

 

كما ناقشت لجنة الطاقة والبيئة أيضا الاقتراح برغبة الثانى والمقدم من النائب محمود منصور، بشأن توفير سيارات مجهزة كمراكزتدريب متنقلة .

 

وقال النائب محمود منصور مقدم الاقتراح برغبة، إن الوزارة فى الآونة الاخيرة وبعد دراسة مستفيضة - تبين لها أن هناك مشكلة فى تدريب الشباب على بعض المهن المختلفة، والتى يتطلبها سوق العمل داخل وخارج مصر الامر الذى حدا بالوزارة إلى تبنى هذا المشروع الناجح، وهو تجهيز سيارات متنقلة مجهزة لتدريب الشباب، قائلا: "ونحن فى مركز الباجور محافظة المنوفية نفتقد لمثل هذه الخدمة".

 

وأوضح النائب محمود منصور، أنه تقدم بهذا الاقتراح من أجل تزويد مركز الباجور بهذه الخدمة، قائلا: "الباجور مركز يضم أكثر من 50 قرية وأكثر 100 تابع بها عدد كبير من الشباب من الجنسين ويرغبون فى تعلم مهنة تعينهم على تحمل مسؤولية أنفسهم، ونظرا لبعد المسافة بينه وبين المراكز القائمة ولقلة حيلته المادية، فإن الشاب يتكاسل عن الذهاب إلى هذه المراكز".

 

وقال مقدم الاقتراح برغبة: "نظرا لأننا على يقين من أن الثروة البشرية مهمة جدًا، وتعتبر قيمة مضافة للاقتصاد القومى، وأيضا نظرا لسهولة السفر إلى المدن الجديدة بعد إنشاء شبكة الطرق الحالية، فأصبح من السهل على أبناء مركز الباجور العمل بهذه المدن ولكن ينقصهم الخبرة والدراية بالمهن المختلفة، الأمر الذى يجعلهم غير مرغوب فيهم أو أن يعمل عامل عادى وهذا ما يجعله يحجم عن العمل بهذه المصانع".

 

وأشار منصور، إلى أن المركز الإعلامى لوزارة القوى العاملة أعد تقريراً مُفصلًا، بشأن "التوعية" بهذه الوحدات التى تقوم بدور وطنى واجتماعى واقتصادى كبير فى تأهيل الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، فى القرى والنجوع داخل المحافظات الأكثر احتياجاً إلى التدريب المهنى، وإعداد الشباب لسوق العمل كحق أساسى من حقوق الإنسان التى يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتمامًا كبيرًا ودعماً غير مسبوق فى تجربة مصرية رائدة نحو توفير الحماية الاجتماعية للفئات التى تتأثر بشكل مباشر بالتحديات التى يعانى منها العالم أجمع.

 

وتابع قائلا: "ونحن إذ نُشيد بكافة الجهود الرامية إلى تطوير منظومة التعليم بشكل عام، والتعليم الفنى بشكل خاص، لتلبية احتياجات سوق العمل، إلا أننا نؤكد على ضرورة نشر المزيد من وحدات التدريب المهنى المتنقلة التابعة لوزارة القوى العاملة فى كافة أنحاء الجمهورية، وبالأخص المناطق الريفية، حيث يميل أبناء الريف إلى الحرف المهنية أكثر من أبناء المُدن".


print