الجمعة، 26 أبريل 2024 05:53 ص

طلب إحاطة لمنع الصيدليات من صرف المضادات الحيوية بدون روشتة

طلب إحاطة لمنع الصيدليات من صرف المضادات الحيوية بدون روشتة النائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب
السبت، 06 مايو 2023 07:00 ص
كتب محسن البديوى

تقدمت النائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، بشأن منع الصيدليات من إعطاء مضادات حيوية إلا بروشتة تحت إشراف طبيب مثل العديد من الدول؛ وذلك حماية لصحة المواطن.

وقالت "الحداد"، في طلب الإحاطة، إن هناك ظاهرة منتشرة بخصوص قيام الصيدليات بصرف أدوية المضاد الحيوي بدون روشتة، وذلك مما قد يعرض صحة المواطن أو المريض لخطر كبير، قد تصل إلى حد الوفاة، وهي وقائع حصلت بالفعل.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن وزارة الصحة، قد حذرت في بيانات رسمية كثيرة من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، مشددة على أن هذا يستوجب معه صدور قرار يمنع الصيدليات من تناول أدوية المضادات الحيوية، إلا بروشتة طبية.

وأوضحت النائبة آيات الحداد، أن الدراسات العلمية تشير إلى خطورة تناول أدوية المضادات الحيوية، وعدم الإقبال عليها إلا في الحالات التي يحددها الطبيب بنفسه للمريض، حتى لا يكون لها آثار كارثية على المرضى، وذلك وفقًا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الصحة وكذلك منظمة الصحة العالمية.

ولفتت آيات الحداد إلى أن قيام الصيدليات بصرف أدوية المضادات الحيوية للمرضى، يخرج عن نطاق اختصاصها، فتوصيف المرض وكتابة العلاج والأدوية للمريض، هو من اختصاص الطبيب فقط، ويقتصر دور الصيدلية على صرف تلك الأدوية فقط.

 


print