الأحد، 19 مايو 2024 03:44 م

سؤال برلمانى لرئيس الوزراء عن مصير دراسة الاستفادة من حملة الماجستير والدكتوراه

سؤال برلمانى لرئيس الوزراء عن مصير دراسة الاستفادة من حملة الماجستير والدكتوراه النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب
الأحد، 30 أبريل 2023 09:00 ص
سمر سلامة
تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بسؤال الى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، بشأن خطة الحكومة للاستفادة من أوائل الجامعات من خريجي 2014 وحتى 2021 وكذا حملة الماجستير والدكتوراه.
 
وتساءل " قورة " قائلاً : ما هو مصير دراسة اللجنة الوزارية التي تم تشكليها وفقاً لقرارى مجلس الوزراء رقمى، 1974 و 3021 لسنة 2021، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى والتي يرأسها وزير التعليم العالى وتضم في عضويتها وزراء التربية والتعليم ، والتخطيط ، والمالية ، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية وممثل عن هيئة الأمن القومي وممثل عن قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، والمنوط بها دراسة الاستفادة من المواطنين الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه وكذا العشرين الأوائل والذين يمارسون أعمالاً لا تتناسب مع مؤهلاتهم في مؤسسات الدولة والجامعات الجديدة والحكومية والتي تعاني نقصاً في مجالات كثيرة.
 
كما تساءل " قورة "، أيضا عن مصير توجيهات وزارة التعليم العالي إلى الجامعات بموافاتها بالبيانات المطلوبة للحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه وكذا العشرين الأوائل من غير أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
 
وقال " قورة "، إنه للأسف مر ما يزيد عن عام حول الدراسة التي أعدتها تلك اللجنة الوزارية ولم تصدر الحكومة أي قرار أو تصريح بشأن ما أسفرت عنه تلك الدراسة لهذا الغرض، وما إذا كانت الحكومة قد وضعت خطة محددة الملامح لتنفيذ توجيهات القيادة السياسة بالاستفادة من الشباب المصري النابغ من حملة الماجستير والدكتوراه والعشرين الأوائل من خريجي الجامعات من دفعة 2014 حتى 2021 من عدمه.
 
وطالب " قورة " من الحكومة بالكشف عن خطتها ، حول الاستفادة من أوائل الجامعات من خريجي 2014 وحتى 2021 وكذا حملة الماجستير والدكتوراه في الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والشخصيات الاعتبارية العامة الأخرى وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام؟ على أن تكون الاجابةعلى سؤالة مكتوبة ، وفقاً لأحكام المادة (200) من اللائحة الداخلية للمجلس، وموضحاً بها الآتي: توصيات اللجنة المشكلة بقراري مجلس الوزراء رقمي 1974 و3021 لسنة 2021 وما انتهت إليه في هذا الخصوص؟ وموقف الحكومة من هذه التوصيات ومقترحاتها بشأن الاستفادة من حملة الماجستير والدكتوراه وأوائل خريجي الجامعات، والجدول الزمني المخطط لذلك؟
 

الأكثر قراءة



print