الخميس، 25 أبريل 2024 03:34 ص

مقترح برلماني يحظر استقالة الأطباء والمعلمين: "هيدفعوا 3 أضعاف تكاليف تعليمهم"

مقترح برلماني يحظر استقالة الأطباء والمعلمين: "هيدفعوا 3 أضعاف تكاليف تعليمهم" مجلس النواب
الأحد، 16 أبريل 2023 04:00 م
كتب محسن البديوي

تحدث النائب عاطف المغاوري رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، عن مقترحه بتطبيق شروط  استقالة ضباط الشرطة الجديدة على الأطباء والمعلمين، والخاصة بعدم ترك الخدمة بعد التخرج إلا بمرور 10سنوات وإلا قام بدفع 3أضعاف تكاليف ما تم صرفه على تعليمه من جانب الدولة على مدار وجوده بالكلية.

 
وقال المغاوري، أنه عند تناوله لتعديلات أكاديمية الشرطة وجد بند خاص بعدم ترك ضابط الشرطة الخدمة بعد التخرج إلا بمرور 10سنوات وإلا قام بدفع 3أضعاف تكاليف ما تم صرفه على تعليمه من جانب الدولة، مقترحًا بأن يتم هذا الشرط على الأطباء و المعلمين باعتبار أن الصحة والتعليم هما المستقبل. 
 
وواصل :"عندما يرفض الطبيب المتخرج الذي انفقت عليه الدولة، العمل ويقرر استقالته نقول له لا لأن الطبيب المتخرج استفاد من الدولة فأنفقت عليه مبالع طائلة لذلك  يكون للدولة حق عليه"، معقبا :"اقترحت بحظر استقالة الأطباء والمعلمين إلا بعد دفع 3 أضعاف تكاليف تعليمهم في الكليات أسوة بخريجي كلية الشرطة ضمن التعديلات الجديدة".
 
وذكر أن هناك نسبة استقالات عالية من الأطباء لأنهم يفضلون العمل  في الخارج أو العمل في المؤسسات الطبية الخاصة في مصر، وبذلك يتم حرمان مؤسسات الدولة المصرية  في وزارة الصحة.
 
وأشار إلى أن في بداية حياة الأطباء يكون هناك تكليف لهم فيرفضون التكليف في  المواقع الأكثر احتياجا  لهم كالقرى والنجوع  ويفضلون العمل في المدن، لذلك لابد من وجود التزام وشروط عليهم حال تركهم الخدمة قبل مرور 10سنوات من تخرجهم.
 
كما أكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، أن المعلم يكتسب سمعته و مهاراته من خلال المدارس الحكومية، مشددا على ضرورة عودة التكليف لخريجي كليات التربية لأن الدولة تنفق كافة الأموال والاعتمادات المالية على كليات التربية لإعداد خريج  يعمل مدرسا، أما الوضع الحالي لا يوجد استثمار ولا تكليف لخريجي كليات التربية في الوقت الذي نعاني فيه عجزا كبيرا في المعلمين.
 
وشدد، على أهمية عودة التكليف مرة آخرى لخريجي كليات التربية، مضيفًا :"ولابد أن نحدد للمعلم سنوات لعدم تركه الخدمة قبل مرور 10 سنوات من تخرجه".
 

print