الثلاثاء، 30 أبريل 2024 07:23 م

مدونة سلوك الحوار الوطنى تؤكد: ساحة للالتقاء والتوافق وليس للمناظرات

مدونة سلوك الحوار الوطنى تؤكد: ساحة للالتقاء والتوافق وليس للمناظرات الحوار الوطنى
الثلاثاء، 04 أبريل 2023 07:00 م
إيمان على

يواصل مجلس امناء للحوار الوطني انعقاده الدائم خلال الفترة الحالية، قبل انطلاق الجلسات في موعد 3 مايو المقترح من قبل اجتماع المجلس.

وتؤكد اللائحة المنظمة لعمل مجلس أمناء الحوار الوطني واللجان والفعاليات المتفرعة عنه، على أن يكون للحوار الوطني منسق عام، ومجلس أمناء، ولجان نوعية وأمانة فنية، ويتولى مجلس أمناء الحوار الوطني إدارة الحوار وتحديد قواعده ونظام عمله ومخرجاته، وذلك في إطار وحدود الدعوة التي أطلقها رئيس الجمهورية، وتشكل الأمانة الفنية من عدد كاف من العاملين والمتدربين المؤهلين من الأكاديمية الوطنية للتدريب من ذوي الكفاءات في المجالات المتوافقة مع موضوعات الحوار، وتمارس الأمانة الفنية عملها بتجرد تام وحيادية، أما المادة الثالثة فنصت على أنه إذا خلا مكان أحد أعضاء مجلس الأمناء لأي سبب من الأسباب.

وأكدت مدونة السلوك والأخلاقيات بالحوار الوطني، على:

الحوار الوطني هو استكمال للمسيرة الإصلاحية للدولة الوطنية، وإطلاق روح جديدة لتحديد أولويات العمل الوطني المشترك، وبناء للشخصية المصرية الحديثة على قاعدة من القيم المصرية الأصيلة، وقد دعت إليه القيادة السياسية من منطلق وطني، ويتم برعايتها.

 
- غاية الحوار الوطني النهائية زيادة القواسم والمساحات المشتركة نحو تأسيس الجمهورية الجديدة، وتحكم مناقشاته وقراراته وتوصياته الموضوعية، والمصلحة العامة في مفهومها الأعم والأشمل.
 
- نجاح الحوار الوطني مسئولية مشتركة بين جميع المشاركين فيه، وهو ليس سـاحة للمناظرات يحاول كل شخص إثبات صحة وجهة نظره أيا كانت الوسيلة، بل هو مساحات للالتقاء والإتفاق، ويقوم في أساسه على مبادئ الوطنية والموضوعية والتجرد، ويهدف إلى إنتاج مخرجات توافقية تدعم الوطن وتحقق مصلحة أبنائه.
 
- الحوار الوطني ليس مجرد عملية إجرائية، كما أنه ليس طقساً شكلياً، بل هو حوار تفاعلي جاد، من المنتظر أن ينتهي إلى توصيات ومقترحات عملية قابلة للتطبيق الفعلي، في حدود الإمكانيات المتاحة، وطبقا للظروف المناسبة، وللمعايير السياسية والأمنية والاقتصادية والمجتمعية.

موضوعات متعلقة :

مدونة سلوك "الحوار الوطني" تضع ضوابط التحدث داخل الجلسات

النائب محمد عريبى: الحوار الوطنى يثرى الحياة الحزبية والسياسية فى مصر

رئيس الحركة الوطنية مشيدًا بالحوار الوطني: هدفنا إعلاء مصالح الدولة فوق أي مصالح حزبية ضيقة

محمد رزق: توسيع المشاركة في الحوار الوطني يعكس حرص الدولة على إنجاح الحوار وإرساء دعائم الديموقراطية

مقرر مساعد الزراعة بالحوار الوطني: قرارات مجلس الأمناء تؤكد ترحيب مائدة الجلسات بالجميع

النائب أحمد إدريس: انضمام رموز وطنية للحوار الوطني يحقق التنوع

نائب: توجيه الرئيس بدراسة مقترح عودة الإشراف القضائي على الانتخابات يؤكد جدية الحوار الوطني

طارق الخولى: انضمام رموز للجان الحوار الوطنى يعكس الحرص على التنوع والجدية

"مائدة تسع الجميع".. مجلس أمناء الحوار الوطنى يواصل استعداداته لبدء الجلسات.. دعوة الكيانات المشاركة لإرسال ترشيحاتها للجان المتخصصة.. وسياسيون: تضمن مخرجات معبرة عن الشارع وتُثرى المناقشات


الأكثر قراءة



print