الإثنين، 06 مايو 2024 01:28 ص

برلمانى فى طلب إحاطة: الرسوم المقررة على إجراءات المحاكم وصلت لـ"10 أضعاف"

برلمانى فى طلب إحاطة: الرسوم المقررة على إجراءات المحاكم وصلت لـ"10 أضعاف" النائب محمد الصمودى
الإثنين، 03 أبريل 2023 05:00 م
كتبت هند عادل

تقدم النائب محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب  بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير العدل، بشأن الزيادات المتتالية في الرسوم المقررة على الإجراءات بالمحاكم.

وأوضح أنه منذ أيام أقرت النيابة العامة زيادة في الرسوم القضائية المستحقة على استخراج الشهادات والوثائق القضائية المختلفة وصلت إلى عشرة أضعاف المبلغ الذي تم إقراره من قبل، حيث كانت تكلفة الرسم لكل ورقة جنيه ونصف، أما بعد الزيادات الجديدة أصبحت 17 جنيهًا ونصف يعني زيادة أكثر من 1000%.

وأشار إلى أنه إذا تحدثنا بلغة الأرقام، إذا كان ملف القضية الواحدة 100 ورقة، فهذا يعني وفقًا للزيادات الجديدة أنها تكلف 1800 جنيه بعد أن كانت تكلف 200 جنيه، وهو أمر من شأنه أن يزيد من الأعباء المفروضة على إجراءات التقاضي والتي يتحملها في النهاية المواطنين.

وأكد أن هذه الزيادات تخالف صحيح القانون وتوجيهات مجلس الوزراء في هذا الشأن، منوهًا إلى أن هناك قرارا من مجلس الوزراء لجميع الجهات في الدولة بعدم فرض أي زيادة مقابل الخدمات الحكومية التي تقدمها دون الرجوع إليه، كما أنها ليس لها سند في القانون، فضلًا عن أن هناك حكما من القضاء الإداري، ببطلان زيادة الرسوم المميكنة على إجراءات التقاضي، حيث نص الحكم صراحةً: "لا شرعية لأية رسوم تصدر دون قانون".

وأضاف أن هناك الكثير من الآليات لزيادة الموارد الذاتية لوزارة العدل، حتى تتمكن من توجيه هذه الموارد نحو السياسات الجديدة التي تنتهجها لتطوير منظومة العدالة في مصر.

وحذر النائب محمد الصمودي، من أن تؤدي زيادة الرسوم المفروضة على التقاضي، إلى لجوء المواطنين إلى عصر الجلسات العرفية لحسم خلافاتهم ومنازعاتهم، أو أن يسلكوا مسالك أخرى، كما من شأن الزيادات المتتالية في الرسوم المقررة على الإجراءات بالمحاكم أن تؤدي إلى تراجع معدلات التقاضي في مصر.


print