الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:05 م

طلب إحاطة بشأن ظاهرة "الألعاب النارية" فى رمضان: تؤدى لعاهات مستديمة

طلب إحاطة بشأن ظاهرة "الألعاب النارية" فى رمضان: تؤدى لعاهات مستديمة عايدة السواركة
الإثنين، 27 مارس 2023 03:07 م
ندى سليم
تقدمت عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء، بشأن انتشار ظاهرة استخدام الألعاب النارية.
 
وقالت عضو مجلس النواب، إن  ظاهرة استخدام الألعاب النارية والمفرقعات تعد  واحدة من الظواهر السلبية التي تنتشر في الشارع المصري، ويزداد الإقبال عليها والطلب عليها واستخدامها، لاسيما في المناسبات مثل الأعياد وشهر رمضان، على الرغم من خطورتها".
 
وأشارت إلى أن الألعاب النارية خطرها ليس على مستخدميها فقط، بل كذلك على الآخرين المتواجدين في محيط استخدامها لما تسببه أحيانا من حروق وتشوهات مختلفة، تؤدي إلى عاهات مستديمة أو مؤقتة، كما تحدث أضرارا في الممتلكات جراء ما تسببه من حرائق، إضافة إلى التلوث الضوضائي.
 
وأوضحت السواركة، أن استخدام الألعاب النارية أصبح عادة سلوكية سيئة عند بعض الأطفال تلحق الأذى بالآخرين وتعكر حياتهم مما يقوض راحة الناس وسكينتهم ويثير الرعب والذعر في الشوارع والأسواق، خاصة في الأماكن المزدحمة.
 
واعتبرت نائبة البرلمان، استخدام الألعاب النارية، أحد مسببات التلوث الكيميائي والفيزيائي، فالرائحة المنبعثة من احتراق هذه الألعاب تؤدي إلى العديد من الأضرار، لافتة إلى أنه سبق وأن لقى طفلان مصرعهما في إحدى مراكز محافظة الجيزة نتيجة قيامهما باللهو بالألعاب النارية.
 
 وطالبت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بتفعيل القوانين ومتابعة تنفيذها، وتغليظ العقوبة وتشديد الرقابة والحملات على أماكن بيعها، وملاحقة القائمين على تصنيعها، كما طالبت بتفعيل دور التوعية الأسرية بالنصائح المستمرة والتنبيه والتشديد على الأطفال بمنع استخدامها لما تشكله من خطورة عليهم.
 
وشددت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، على أهمية إصدار قرارات مُلزمة بحظر استيراد الألعاب النارية وحظر بيعها وحيازتها وتجريم ممارستها واستعمالها للقضاء والحد من هذه الظاهرة الخطرة.

print