الخميس، 25 أبريل 2024 10:25 م

نواب لوزيرة التضامن: المصانع طردت العامل بسبب ارتفاع التأمينات من 75 لـ500 جنيه

نواب لوزيرة التضامن: المصانع طردت العامل بسبب ارتفاع التأمينات من 75 لـ500 جنيه مجلس النواب
الثلاثاء، 28 فبراير 2023 02:00 م
كتب كامل كامل
بدأ أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة  برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، مواجهة وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، بنحو 166 أداة رقابية تشمل 132 طلب إحاطة و36 سؤالا عن منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبرنامج تكافل وكرامة، وعن تيسير إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة، وتوفير كل الخدمات لذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل لهم.
 
وقال النائب أحمد يحيى، إن العالم يمر بأزمة طاحنة والعمال خلال الأزمة الاقتصادي غير قادرين على دفع الاشتراك الشهري للتأمينات وترتب علي ذلك غرامات مطالبا  السماح لهم بالدفع دون أي غرمات".
 
وأشار يحيى، إلى أن معاشات تكافل وكرامة موجود فى كل الجمهورية، لكن اللوائح يتك تطبيقها وفقا لمزاج الموظف الذي تحجج دائما بالسيستم".
 
وتابع :" أصحاب المصانع كانوا يدفعون 75 للعامل بشأن التأمينات، ودلوقتي التأمين 500 جنيه وهذا تسبب فى طرد العمال بسبب رفع النسبة بمبالغ كبيرة للغاية".
 
وقال النائب علاء جعفر:" هناك ظهور متأخر لوزيرة التضامن الاجتماعي بالرغم من طلبات النواب" مضيفا :" لدينا عاملين بالقطاع الخاص في حاجة إلي تعديل قانون 148".؟
 
وأشار جعفر، إلي أن الوزارة من المفترض أن تقوم بتوفير شبكة أمان اجتماعي لكنها تعجز عن استيعاب كل ما هو مستحق، ومن يريدون الحصول على مستحقات يرد عليهم الموظفين في وزارة التضامن الاجتماعي رد واحد" مطالبا الوزيرة بإلقاء نظرة علي من سماهم بـ الجالسين على الأرصفة ويحتاجون "ملاميم".

print