الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:34 ص

"صناعة النواب" توصى باستدعاء هيئة سلامة الغذاء لمناقشة سبل مواجهة مصانع بير السلم

"صناعة النواب" توصى باستدعاء هيئة سلامة الغذاء لمناقشة سبل مواجهة مصانع بير السلم مجلس النواب - صورة أرشيفية
الإثنين، 27 فبراير 2023 04:22 م
أمين صالح

عقدت لجنة الصناعة بمجلس النواب اجتماعا لها اليوم لمناقشة موضوع طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين أبو زيد، وأحمد مهنى، بشأن انتشار مصانع بير السلم التي تنتج الأغذية والمشروبات المغشوشة وتستخدم خامات مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات بما يهدد سلامة المواطنين ويؤثر سلباً على الصناعة وذلك دون رقابة الحكومة عليها.

وقال النائب شحاتة أبو زيد، إن مثل هذه المصانع تسبب أضرار كثيرة للمستثمر، وتؤدى بنتائج سلبية على الاقتصاد.

وطالب أبو زيد، أنه يجب على الجهاز التنفيذي تشديد الرقابة، حيث لا نرى من الجهاز التنفيذي سوى الضغط على من لديه التراخيص، ولكن لا نرى أى تحرك جاد من الجهاز للتنفيذى مع أصحاب مصانع بير السلم.

وقال ممثل اتحاد الصناعات، أن الدولة تعانى من الاقتصاد الموازى أو ما يطلق عليه مصانع بير السلم، وأكد أن أصحاب هؤلاء المصانع بعيدين عن العين، مما يسبب منافسة غير عادلة، وسوف تستمر هذه المعاناة لو استمر هذا الوضع.

وطالب النائب أحمد مهنى بضرورة تشديد الرقابة على مصانع بير السلم، بسبب ما وصفه باستباحة السوق المصرى من قبل أصحاب المصانع غير الرسمية.

وقال سامى نصر الله أمين سر لجنة الصناعة، إن الرقابة على لمواد التموينية والتغذية سيئة جدا فى مصر، مطالبا بضرورة تشديد الرقابة.

وقال ممثل وزارة التموين، أنه جاء الآن من حملات تموين فى محافظة المنوفية، وقال إن الوزارة تسعى لتحويل الاقتصاد غير الرسمى إلى اقتصاد رسمى، موضحا أن هيئة سلامة الغذاء هى المسؤولة عن الرقابة عن المصانع والصناعات الغذائية.

وقال إن الأجهزة الرقابية اندمجت فى هيئة سلامة الغذاء وجهاز حماية المستهلك، وهذا جعل وزارة التموين ليس لها سلطة الرقابة على المصانع الغذائية.

وأوصت اللجنة باستدعاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء مع باقى الجهات المعنية للوقوف علي هذا الأمر واستكمال مناقشة طلب الإحاطة في اجتماع آخر.


print