الأحد، 28 أبريل 2024 07:57 م

وكيل "صناعة النواب" يؤكد ضرورة إقامة مناطق لوجستية للمنتجات المصرية لزيادة فرص التصدير

وكيل "صناعة النواب" يؤكد ضرورة إقامة مناطق لوجستية للمنتجات المصرية لزيادة فرص التصدير وكيل صناعة النواب
الجمعة، 24 فبراير 2023 05:00 م
كتبت هند عادل

طالب النائب محمد مصطفى السلاب وكيل لجنة الصناعة في مجلس النواب، وزارة التجارة الخارجية والصناعة، بإقامة مناطق لوجستية للمنتجات المصرية في الأسواق التي يتوافر فيها فرص تصديرية قوية للصادرات المصرية.

وأكد أن الدولة المصرية تستهدف الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، الأمر الذي يتطلب توافر مراكز لوجستية تتبع وزارة الصناعة والخارجية تدعم انتشار المنتجات إلى الأسواق المحلية بدول شرق أفريقيا أو غربها أو بوجه خاص دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وأشار محمد السلاب، إلى أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية وفرت دعما لوجستيا خاصة إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء ويتمثل في تحمل 80% من نفقات النقل لهذه الصادرات.

وقال وكيل لجنة الصناعة أن لدينا مقرات لشركة النصر في بعض البلدان الأفريقية ويجب استهداف هذه المقرات لتطويرها لتكون مراكز لوجستية وأبحاث للأسواق المختلفة.

وتابع: سبق وأن أعلنت الحكومة عن استهداف الوصول بالصادرات لأفريقيا إلى 7 مليارات دولار بنهاية العام الماضي وعلى أن نصل إلى 10 مليارات دولار بحلول 2025 الأمر الذي يتطلب البحث دائما عن كافة الوسائل والأدوات التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك.

وأشار إلى نمو الصادرات يتطلب أسطولًا من وسائل النقل سواء السفن البحرية أو طائرات الشحن التي تكون ضرورية للغاية في نقل الصادرات الغذائية التي تتطلب سرعة في النقل، وأكد وكيل صناعة النواب على أهمية توافر المراكز اللوجستية في البلدان العربية التي تستحوذ على نحو 25% من الصادرات المصرية وجعلها مناطق ارتكاز للوصول إلى الأسواق المجاورة.

وأوضح أن الأمر يتطلب تكاتف الجميع كافة الأجهزة المسألة ليست مسؤولية وزارة الصناعة والتجارة الخارجية وحدها وإنما كافة أجهزة الدولة والقطاع الخاص مسؤولين لتحقيق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المتعلقة بنمو الصادرات.


الأكثر قراءة



print