السبت، 20 أبريل 2024 04:01 ص

النائب فتحى قنديل يطالب بسياسة ثابتة لتحديد أسعار المحاصيل الاستراتيجية قبل موسم الزراعة

النائب فتحى قنديل يطالب بسياسة ثابتة لتحديد أسعار المحاصيل الاستراتيجية قبل موسم الزراعة زراعة - صورة أرشيفية
الجمعة، 10 فبراير 2023 01:00 م
كتب محمد أبو عوض
تقدم النائب فتحى قنديل، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، بشأن تسعير المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح، الذرة، قصب السكر، القطن، والبنجر، وذلك قبل موسم الزراعة.
 
وتابع قنديل: "التسعير قبل موسم الزراعة يمنح الفلاح الفرصة كاملة فى زراعة هذه المحاصيل وزيادة الرقعة الزراعية المزروعة بهذه الزراعات الاستراتيجية، وفى نفس الوقت لتحقيق الاكتفاء الذاتى من هذه المحاصيل الأساسية".
 
واستطرد عضو مجلس النواب: "الفترة الأخيرة هناك اتجاه لتحقيق الاكتفاء خلال الفترة المقبلة، مما يستوجب ضرورة ترجمة هذا الاهتمام فى صورة قرارات على أرض الواقع أبرزها وضع هامش ربح مناسب للفلاح فى أسعار المحاصيل الزراعية، لافتا إلى أن الزراعة من أهم مقومات الاقتصاد القومى، وهذا ما حرصت عليه القيادة السياسية، حيث أصبح قطاعا الزراعة والصناعة من أبرز مقومات الاقتصاد القومى، مما يستوجب ضرورة وضع أسس جديدة للتعامل مع هذا القطاع الحيوى، كما أن الدستور نص صراحة على الحفاظ على الرقعة الزراعية وتسعير المحاصيل الاستراتيجية فى المادة 29.
 
وطالب عضو مجلس النواب، وضع سعر يضمن تحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، لجذب المزارعين وتشجيعهم على الإقبال على هذه الخطوة، وإعادة إحياء ملف الزراعة مرة أخرى.

print