الأربعاء، 24 أبريل 2024 04:16 م

النائبة رشا كليب: توصيات باستغلال أسوار المدارس لإقامة محلات تجارية وتأجيرها للشباب

النائبة رشا كليب: توصيات باستغلال أسوار المدارس لإقامة محلات تجارية وتأجيرها للشباب النائبة رشا كليب
السبت، 04 فبراير 2023 11:00 ص
كتبت هند عادل

أكدت النائبة رشا كليب عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن لجنة الاقتراحات والشكاوي بالمجلس ووجهت بتشكيل لجنة من التربية والتعليم والتعليم الفني والتنمية المحلية، لدراسة اقتراح النائبة رشا كليب، ووضع ضوابط تنفيذه بشأن استغلال أسوار المدارس لإقامة محلات تجارية، وتأجيرها للشباب، على أن تُخصص عوائدها لصالح تمويل التعليم.

وأوضحت كليب، أن الدولة المصرية تنفق كل عام ملايين الجنيهات على العملية التعليمية للحصول علي نظام تعليمي جديد ومتطور ليتواكب مع المتغيرات والتحديات التي تطرأ على العملية التعليمية فى كل يوم.

ومع زيادة التطورات والضغوطات الإقتصادية التي تواجه كل دول العالم، والتي آثرت سلبًا علي معدلات الإنفاق علي كل القطاعات، وشكلت ضغطاً كبيراً على موازنة الدولة المصرية التي تنفق ملايين الجنيهات علي التعليم، وهو ما يتطلب تغيير في سياسات العملية التعليمية وإدخال طرق بديلة للتمويل، لوضع حلولاً لأزمات تمويل التعليم والمدارس وعجز المعلمين بدون أعباء إضافية على ميزانية الدولة.

أقترحت استغلال أسوار المدارس الحكومية في إنشاء محلات تجارية بشكل منظم ونموذجي، يتم تأجيرها كحق انتفاع للشباب حديثي التخرج، علي أن يتم تنفيذ المقترح على عينة مبدئية 10 آلاف مدرسة على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى، من المدارس ذات المواقع الجغرافية المتميزة، والتي من شأنها تحقيق عوائد شهرية أو سنوية تصل لمئات الملايين، فضلًا عن توفير آلاف فرص العمل للشباب والخريجين، وخلق حالة من الحراك في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وقد أوصت لجنة الاقتراحات والشكاوي بتشكيل لجنة من التربية والتعليم والتعليم الفني والتنمية المحلية لدراسة الاقتراح ووضع ضوابط تنفيذه.


print