الخميس، 25 أبريل 2024 03:01 ص

برلمانى يطالب باستدعاء وزير الصحة بعد وفاة طفل بحقنة مضاد حيوى بصيدلية فى أسيوط

برلمانى يطالب باستدعاء وزير الصحة بعد وفاة طفل بحقنة مضاد حيوى بصيدلية فى أسيوط النائب محمود قاسم
الجمعة، 03 فبراير 2023 11:00 ص
سمر سلامة

تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه الى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بشأن وفاة طفل في أسيوط بعد حصوله على حقنة في صيدلية، مشيراً إلى أنه بعد ان بدأت تظهر حالات وفيات نتيجة حساسية ضد بعض أنواع الأدوية طالبت فى طلب إحاطة تقدمت به فى شهر أكتوبر من العام الماضى بعد وفاة طفلتين فى عمر الزهور لحقنهما داخل إحدى الصيدليات بمحافظة الإسكندرية بحقنة بنسلين دون إجراء أى اختبارات قبل عملية الحقن التوقف الفورى عن إعطاء الحقن داخل الصيدليات.

وأكد النائب محمود قاسم، ضرورة سرعة التدخل من الأجهزة المختصة للوقف الفورى بصرف أى أدوية من أى صيدلية إلا من خلال روشتة معتمدة من الطبيب المختص ووقف ظاهرة اعطاء الحقن للمرضى داخل مختلف الصيدليات على مستوى الجمهورية، حتى لاتتكرر مثل هذه الحوادث التى تؤدى إلى موت المواطنين الأبرياء، بسبب مثل هذه الأخطاء الكارثية.

وتساءل قاسم قائلاً: كيف يتم السماح لعاملة لاصلة لها بمهنة الطب أو الصيدلة بالقيام بمهمة اعطاء الحقن للمواطنين؟ ولماذا لا يتم وضع نظام صارم لكل من يعملون داخل مختلف الصيدليات؟ معرباً عن آسفه الشديد لاستعانة اصحاب الصيدليات بعمال وخريجى مؤهلات متوسطة على حساب صحة المواطنين.

كما طالب النائب محمود قاسم من وزير الصحة والسكان تشكيل لجان للمرور المفاجئ على مختلف الصيدليات للتأكد من أن القائمين بالاشراف عليها وصرف الادوية من الصيادلة المرخص لهم بممارسة مهنة الصيدلة ومسجلين بنقابة الصيادلة وأنهم لايقومون بتقديم وصفات طبية للمرضى وصرف الادوية لهم التى من الممكن أن تؤدى الى معاناتهم أكثر من المرض مؤكداً على ضرورة اتخاذ جميع الاجراءات القانونية ضد جميع من يرتكبوا هذه الأخطاء، خاصة أنها تؤدى إلى موت المواطنين الأبرياء.

وطالب النائب محمود قاسم من رئيس مجلس النواب إحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الصحة بالبرلمان، واستدعاء وزير الصحة والسكان للرد عليه، مناشداً جميع المواطنين بعدم اللجوء إلى الصيدلي لوصف أى دواء لهم والتوجه أولاً للطبيب المختص حرصاً على حياتهم.

وطالب النائب محمود قاسم، بضرورة اتخاذ جميع الاجراءات لمنع الصيدليات عن إعطاء الحقن نتيجة زيادة حالات الوفيات خاصة أن نقابة الصيادلة العامة أعطت أوامرها بالتوقف عن إعطاء الحقن بالصيدليات، للحفاظ على حياة المرضى والصيادلة في آن واحد ولكن هذه الكارثة لا تزال مستمرة.

كما طالب النائب محمود قاسم من الأطباء إعطاء المرضى حبوب كبدائل للحقن لحين حل هذه الأزمة للحفاظ على صحة المواطن وعدم تعرض الصيادلة للمساءلة القانونية، مطالباً من الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بسرعة اتخاذ جميع الإجراءات التى تكفل القضاء نهائياً على هذه الظاهرة التى تحصد أرواح الأبرياء.


print