الجمعة، 29 مارس 2024 03:55 ص

"صناعة النواب" تطالب بحضور وزارة الصناعة لمناقشة فرض رسوم إغراق على الحجر الجيرى

"صناعة النواب" تطالب بحضور وزارة الصناعة لمناقشة فرض رسوم إغراق على الحجر الجيرى معتز محمود رئيس لجنة الصناعة
الثلاثاء، 31 يناير 2023 05:00 م
كتب أمين صالح
قررت لجنة الصناعة برئاسة المهندس معتز محمود استكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة إلى الأسبوع المقبل، لحين حضور وزارة الصناعة والتجارة في وجود هيئة الثروة المعدنية. 
 
جاء ذلك خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة، بشأن تصدير الحجر الجيري بكميات كبيرة دون عمل قيمة مضافة، من خلال تصديره مطحونا لزيادة الدخل القومي.
 
وطالب معتز محمود بضرورة إحضار المخاطبات التي تمت بين الهيئة والجهات المختصة للمطالبة برسوم إغراق على الحجر الجيري لتسجيله بالمضبطة.
 
وطالب محمد نشأت العمدة مقدم طلب الإحاطة بدعم الصناعة المصرية والحد من تصدير الحجر الجيري في صورته الأولية كحجر كتلي خام، مشددا على ضرورة فرض رسوم صادر على الحجر الجيري الخام من ٣٥٠ إلى ٥٠٠ جنيه مصري للطن، مما سيؤدي إلى إرغام المستورد الأجنبي على طلب كربونات الكالسيوم المصنعة في مصر، مما سيزيد من صادرات مصر من حيث الكمية والقيمة وأيضا لجلب المستثمر الأجنبي.

وقال ممثل الثروة المعدنية، إن الحجر الجيري ليس لنا سلطة عليه بل هو يتبع جهة ولاية أخرى، موضحا أن الحجري الجيري يتبع المحافظات وليس الثروة المعدنية.

وأضاف ممثل الحكومة أن الهيئة بصدد رفع مذكرات للجهات المختصة للمطالبة برسوم إغراق على الحجر الجيري كمقترح من ضمن المقترحات.

print