الأحد، 05 فبراير 2023 08:49 ص

"الأجنحة وصلت 40 جنيها".. بيان عاجل للحكومة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق

"الأجنحة وصلت 40 جنيها".. بيان عاجل للحكومة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق النائب محمد زين الدين
الأحد، 22 يناير 2023 05:00 ص
سمر سلامة
 
تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، ببيان عاجل للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه للحكومة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق على الرغم من الإفراجات الجمركية عن الأعلاف.
 
وقال النائب: قاربت أسعار الدواجن لـ70 جنيها للكيلو، لأول مرة، على الرغم من تعهد الحكومة بحل أزمة الأعلاف في الموانئ، مشيرا إلى أنه تم الإفراج عن العديد من الشحنات الأمر الذي أدى لانخفاض كبير في أسعارها خلال الفترة الماضية.
 
وأكد زين الدين، أنه على الرغم من الانخفاض الكبير في أسعار الأعلاف، إلا أن أسعار الدواجن في ارتفاع مستمر بشكل يومي، لتصل إلى أعلى مستوياتها، وهو الأمر الذي بات صعبا على عدد كبير من الأسر المصرية.
 
وتابع عضو مجلس النواب: حتى أسعار بعض المحتويات التي كانت بأقل الأسعار مثل "الأجنحة" تجاوزت الـ40 جنيها للكيلو، الأمر الذي أصبح عبئا كبيرا ويحرم قطاع عريض من الحصول على البروتين اللازم.
 
وأشار النائب، إلى أن أسباب الأزمة ترجع إلى ذبح أمهات الدواجن التي كانت تنتج البيض في وقت سابق، فضلا عن إعدام عدد كبير من "الكتاكيت"، أثناء أزمة نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها، وهو ما تسبب في نقص المعروض، وسط تزايد الطلب، الأمر الذي أدى لارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق.
 
وتسائل محمد زين الدين: أين الحكومة من هذه الأزمة؟، قائلا: هل من المعقول أن تستمر الأسعار في الارتفاع بشكل يومي؟، ولابد من تدخل حاسم لاحتواء هذه الأزمة في القريب العاجل.
 
وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بكشف موعد انتهاء تلك الأزمة، ومتى تعود أسعار الدواجن للانخفاض لمستوياتها الطبيعية، خصوصا بعد أن شهدت أسعار الأعلاف تراجعا ملحوظا.
 
ودعا النائب إلى ضرورة العمل على توفير الدواجن في المنافذ التابعة للدولة بأسعار مخفضة للمواطنين، للحد من الارتفاع الكبير في الأسواق.

print