الإثنين، 29 أبريل 2024 12:17 م

النواب يواجهون وزير الرى بارتفاع القيم الإيجارية لأراضى وأملاك الوزارة

النواب يواجهون وزير الرى بارتفاع القيم الإيجارية لأراضى وأملاك الوزارة مجلس النواب
الثلاثاء، 17 يناير 2023 03:36 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المنعقدة اليوم الثلاثاء، مناقشة عدد من الأدوات الرقابية الموجهة من النواب إلي وزير الموارد المائية والرى الدكتور هاني سويلم، حول ارتفاع القيمة الإيجارية لأراضي وأملاك الري، وعن تيسير إجراءات التنازل عن تلك الأراضي لمشروعات النفع العام.
 
وقال النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب، إنه دائما ما يغيب عن صغار المسؤولين أن المصلحة العامة والوطنية جزء لا يتجزأ من خدمة المواطن، مما يحمل القيادة السياسية الأعباء.
 
وطالب ملك، وزير الري باتخاذ قرار من شأنه فض التشابك مع الادارة المحلية في شأن القيم الإيجارية لأراضي وأملاك وزارة الري في دائرة سمالوط ومطاي بمحافظة المنيا.
 
من جانبه وجه النائب أحمد حسين جودة، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي علي اطلاق المشروع القومي لتبطين الترع، مطالبا باستكمال المشروع في قري الصعيد لاسيما وتعرض الأطفال إلي الغرق. وطالب البرلماني وزارة الري بخفض القيم الايجارية للأراضي أملاكها، قائلاً: عليكم ان تنظروا بعين الرحمة إلي المواطنين الفقراء الذين يقطنون أملاك وزارة الري.
 
وتحدث النائب مكرم رضوان أيضا في مسألة أراضي أملاك الري التي بني عليها البسطاء من 100 عام ومربوط علي ذويهم وورثتهم حاليا مبالغ مرتفعة بأثر رجعي. ولفت "رضوان" إلي أهمية مراعاة أن تغطية الترع داخل المدن أفضل من تبطينها.
 
وشدد النائب إيهاب عبد العظيم ، أيضا علي أهمية أن يكون هناك سعر مناسب مقابل الانتفاع بأملاك الري، مطالبا الوزير بإيضاح سبب ارتفاع القيمة الإيجابية لأملاك الوزارة. وطالب "عبد العظيم" أيضا بضبط حصة مياه محافظة المنيا، و الغاء غرامات الأرز.
 
في سياق متصل، أشار النائب أحمد قورة ، إلي أنه يمتلك ملف خاص بشأن التعديات علي المجاري المائية بمحافظة سوهاج، وسبق أن تحدث مع وزير الري السابق في هذا الشأن ولم يحرك ساكنا، قائلاً :  "هل حماية المجاري لم يعد بالأهمية .. اتمني تحرك عاجل وتشكيل لجنة مختصة".

الأكثر قراءة



print