الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:16 م

نواب يطالبون بتغطية الترع بين الكتل السكنية.. ونائب يطالب بإنشاء محكمة للنيل

نواب يطالبون بتغطية الترع بين الكتل السكنية.. ونائب يطالب بإنشاء محكمة للنيل مجلس النواب
الثلاثاء، 17 يناير 2023 02:28 م
كتب محمود حسين
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب،  بسرعة تغطية جميع الترع المارة بين الكتل السكنية فى جميع القرى والنجوع والعزب، كما طالبوا بالحفاظ على نهر النيل من التلوث.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، بحضور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، لمواجهة الوزير بحوالى 110 طلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة، عن تبطين وتغطية الترع والمصارف، وعن الصرف الزراعي، وعن توفير مياه الري واتباع سبل الري الحديث، والحفاظ على نهر النيل من التلوث، وسياسة الحكومة بشأن رفع وعي المواطنين تجاه ترشيد استخدام المياه وحماية جوانب نهر النيل.
 
وقال النائب محمد الصمودى: "المشروع القومى لتبطين الترع مشروع عظيم العمل فيه على قدم وساق، ومبادرة حياة كريمة مدرج فيها مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، والتنفيذ فى مراكز أخرى 65% ومركز مطوبس نسبة التنفيذ فيه 24%، ونطالب الاهتمام بالمركز، وكذلك تبطين الترع فى المركز، حيث إن أجزاء من هذه الترع تمر بالمدن السكنية".
 
وقال النائب محمود قاسم: "منطقة أبيس تشكل الظهير الريفي فى الإسكندرية وهناك تعمد إهمال بإغلاق الرى عمدا على المزارعين فى موسم الأرز وتم الشكوى أكثر من مرة ولكن يتكرر الأمر، فمن سيبعوض المزراعين عن فقدان محصولهم الاستراتيجي من الأرز، كما أن محافظة الإسكندرية تعانى من عدم تطهير وتغطية المصارف".
 
فيما، طالب النائب محمد طلبة بتخصيص حصة لمزارعي القنطرة شرق لزراعة الأرز، وقال :"مسئولي الصرف الزراعي لم يتأخروا، معهد البحوث هو المعطل للأمر، مما يتسبب فى مشكلة كبيرة للفلاحين".
 
من جانبه، قال النائب بهاء الدين أبو الحمد: المياه ملوثة فى محافظة الأقصر وأتحى أى لجنة على مستوى العالم تثبت أن مياه النيل حاليا صالحة للاستهلاك الآدمى، المسئولين هيقولولك المياه زى الفل أقسم بالله كدابين".
 
وتحدث النائب على العساس، قائلا: "محافظة دمياط نهاية مصب نهر النيل، نرجو اتخاذ الإجراءات الكفيلة التى تحمي نهر النيل من التلوث، ونطالب برفع غرامات محصول الأرز عن كل فلاحي مصر، فالفلاح أساس التنمية الحقيقية فى كافة الدول المتقدمة".
 
وقال النائب طلعت عبد القوى: "كفر الزيات من أكبر البلاد الزراعية على مستوى مصر، نص القرى تتبع رى المنوفية ونصها تتبع محافظة أخرى، إحدى القرى تقسم البلد نصفين عشان الأولاد يذهبوا للمدرسة يمشوا 2 كيلو، لذلك لابد من عمل مشايات صغيرة على الترع وهى لا تعوق المياه حتى يمر المواطنين من خلالها".
 
وطالب النائب إيهاب عبد العظيم، بسرعة تغطية جميع الترع المارة بين الكتل السكنية فى جميع القرى والنجوع والعزب بمراكز العدوة ومغاغة وبنى مزار خصوصا ومراكز محافظة المنيا عموما.
 
وأكد النائب محمد عزت عرفات، على ضرورة التصدي لموضوع إلقاء المصارف والقمامة التي تلقى فى النيل، مطالبا بإنشاء محكمة للنيل لمعاقبة من يتعدى على النيل، قائلا: "ألا يستحق النيل أن ننشئ له محكمة"، كما طالب بتخفيض رسوم معديات وكبارى المشاه.

الأكثر قراءة



print