الجمعة، 19 أبريل 2024 07:53 م

"صناعة النواب": نستورد 56% من المواد الخام ونستهدف الاعتماد على المكون المحلى.. صور

"صناعة النواب": نستورد 56% من المواد الخام ونستهدف الاعتماد على المكون المحلى.. صور جانب من الزيارة
الأربعاء، 11 يناير 2023 03:00 م
هشام عبد الجليل

قال النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن محافظة أسوان من المحافظات الغنية بالموارد الخام، ومن ثم يجب استغلال هذه الموارد بشكل أكثر جدية لجلب المزيد من الاستثمارات والصناعات التى تعتمد على هذه الموارد كمكون أساسى فى عملية التصنيع.

وتساءل رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، خلال زيارة وفد من أعضاء اللجنة لمحافظة أسوان، عن حجم الفرص والأنشطة الصناعية المتاحة بالمحافظة، وقال موجها حديثه للواء أشرف عطية، محافظ أسوان: "كم عدد المصانع والأنشطة المتاحة بالمحافظة، وبناء على هذه الاحصائية ستتم مطالبة الحكومة بالبنية التحتية الخاصة بهذه الأنشطة، مشددا على أهمية التنوع فى عملية التصنيع بناء على خريطة صناعية حتى لا يكون هناك تركز لصناعة بعينها على حساب صناعات أخرى وذلك لن يكون سوى من خلال الوقوف على طبيعة الموارد والأنشطة المتاحة.

وأشار محمود، إلى أن اللجنة تناقش مشروع قانون المقدم من النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن إصدار قانون تنظيم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، والذي يهدف إلى تحويلها إلى هيئة اقتصادية، متابعا: "إيرادات الثروة المعدنية حوالى 2 مليار وهذاوالرقم لا يتناسب مع الموارد التى تمتلكها الهيئة".
 
وأضاف محمود، أن هناك عددا من المشروعات والاستثمارات الكبرى المرتقب تنفيذها فى أسوان لتوفير استثمارات بـ8 مليارات دولار تقريبا، متابعا: "نستورد تقريبا 56% من المادة الخام المستخدمة فى الصناعة، وهذا الرقم لا يتناسب مع الجهود والبنية التحتية التى تم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة بهدف دعم وجلب المزيد من الصناعات والمستثمرين. 

وشدد رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، على ضرورة التوسع فى الحوافز الاستثمارية لتحقيق فلسفة الدولة لجذب الاستثمارات، خاصة أن الدولة المصرية قامت بالعديد من المشروعات التى تستهدف النهوض بالبنية التحتية وجلب المستثمرين، متابعا: "الصناعة قادرة على سداد ديون مصر، لافتا إلى أن هناك توجها بالتيسير على المستثمرين والمصنعين خلال الفترة المقبلة. 
 
ويشارك فى الزيارة، النواب، محمد السلاب، سامى نصر الله، جمال عبيد، جمال فؤاد ، علاء قريطم، محمد حمدى موسى، محمد العمدة، محمود الشامى، مصطفى بكرى، ومن أمانة اللجنة الدكتور محمد عبد الله، وشهاب الدين صلاح.


1
 


2
 


3
 


4
 


5
 


6
 


7
 


الأكثر قراءة



print