الجمعة، 26 أبريل 2024 11:11 م

نائبة فى طلب إحاطة: ما أبعاد رفع أسعار الفائدة على قطاعى الاستثمار والصناعة؟

نائبة فى طلب إحاطة: ما أبعاد رفع أسعار الفائدة على قطاعى الاستثمار والصناعة؟ النائبة هناء أنيس رزق الله
الجمعة، 06 يناير 2023 04:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة هناء أنيس رزق الله عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس موجه إلى وزير المالية بشأن أبعاد رفع أسعار الفائدة على الدين المحلي وقطاعي الاستثمار والصناعة.

وأوضحت النائبة هناء رزق في طلب الإحاطة، إن سياسة التشدد النقدي تؤثر بلا شك على الدين المحلي، حيث إن كل رفع في سعر الفائدة بمقدار 1% يكلف الموازنة العامة للدولة ما يزيد على 30 مليار جنيه.

وأضافت، أن النظرية التقليدية التي تنتهجها الحكومة والتي ترتكز على أن رفع سعر الفائدة يؤدي إلى سحب السيولة من الأسواق، ومن ثم انخفاض معدلات التضخم، إلا أنه علينا أن ننتبه أن الوضع الاقتصادي في مصر لديه خصوصية شديدة، حيث إن التضخم في مصر غير ناجم عن زيادة سيولة أو الطلب، وإنما هو بصفة أساسية تضخم مستورد ناتج عن ارتفاع سعر الصرف وزيادة اعتماد الاقتصاد المصري على الواردات.

وأشارت إلى أن رفع أسعار الفائدة على المستوى المحلي ليس دافعًا لجذب حاملي الدولار للتنازل عنه طالما أن السوق الموازية لم تنته.

وطالبت بالنظر إلى آثار رفع الفائدة من ناحية أخرى، وهي التكلفة التي تتحملها الموازنة العامة للدولة جراء الفوائد المدفوعة على الدين العام، لافتة إلى أن كل 1% زيادة في سعر الفائدة يكلف موازنة الدولة ما يزيد على 30 مليار جنيه، ما يعني أن الرفع الذي تم على مدار عام 2022 بمقدار 8% سيكلف موازنة الدولة نحو 240 مليار جنيه.

وأكدت على أن هناك جانبا آخر لا بد من الانتباه إليه، هو تأثير رفع الفائدة على قطاع الاستثمار في مصر، فمعدلات الفائدة أصبحت مرتفعة على المستثمرين الذين يريدون الاقتراض من أجل التوسع وزيادة معدلات النمو، وهو ما يعني بلغة السوق إذا أقدم المستثمر على الاقتراض، سيقوم بنقل تلك التكلفة على المستهلك، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى المزيد من ارتفاع الأسعار.

وشددت على أن دعم القطاع الصناعي هو المخرج الوحيد لنا أمام هذه الأزمة من خلال زيادة الصادرات والنقد الأجنبي.

موضوعات متعلقة :

قرار جمهورى بتعيين نائبين جديدين لرئيس اقتصادية قناة السويس للجنوبية والاستثمار

قرار جمهورى بتعيين نائبين جديدين لرئيس اقتصادية قناة السويس للجنوبية والاستثمار

"اقتصادية النواب": الصعيد لم يعرف المشروعات الاقتصادية إلا فى عهد الرئيس السيسى

ترحيب بقرار البنك المركزى بإلغاء الاعتمادات المستندية.. برلمانيون: يُساعد فى استقرار الأسعار وزيادة المعروض من السلع.. ويُسهم فى توفير الدولار اللازم للاستيراد.. و"باب أمل" لعودة المشروعات الصناعية للعمل

البنك المركزى يقرر عودة العمل بمستندات التحصيل لتنفيذ العمليات الاستيرادية

10 شروط وضوابط لمزاولة نشاط خدمات الدفع بقانون البنك المركزى.. تعرف عليها

"سياحة النواب" تُشيد بقرارات البنك المركزى بمد فترة مبادرة دعم الشركات العاملة بالقطاع

9 جزاءات تأديبية يحددها قانون البنك المركزى ضد مقدمى خدمات الدفع حال مخالفة أحكامه

البنك المركزى يقرر رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 3%


print