الثلاثاء، 23 أبريل 2024 05:36 م

النائب أشرف أمين فى طلب إحاطة: "وجود 20 مليون كلب ضال فى مصر كارثة!"

النائب أشرف أمين فى طلب إحاطة: "وجود 20 مليون كلب ضال فى مصر كارثة!" النائب أشرف أمين
الأربعاء، 04 يناير 2023 07:00 م
سمر سلامة
وصف النائب أشرف أمين، عضو مجلس النواب، تصريحات الدكتور محمد سيف الأمين العام للبيطريين، التى أكد فيها أن أخر تقدير إحصائي للكلاب الضالة في مصر قدر عددها بـ20 مليونا، وأن هناك إحصائيات قدرت عددها بـ30 مليون كلب ضال بالكارثة التى تتطلب تدخلاً عاجلاً من الحكومة لمواجهة هذه الأزمة. 
 
وتساءل " أمين" فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لعلاج هذه الأزمة، مشيرا إلى أن هناك العديد من حالات وفاة المواطنين بسبب الكلاب المسعورة ومنها وفاة الطبيبة الشابة مروة محمد القرشي بمعهد القلب، والتي توفاها الله على إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر 32 عاماً بسبب تعرضها للخوف والفزع الشديدين من التفاف الكلاب الضالة حولها.

وتوجه النائب أشرف أمين بالدعاء الى الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهم اسرتها الصبر والسلوان معلناً اتفاقه مع الدكتور محمد سيف الدين بأنه إذا اختصرنا حل المشكلة على تعقيم الكلاب -إصابتهم بالعقم- والتحصين من السعار لن نستطيع حل المشكلة لأننا نحتاج إلى تكلفة ضخمة ماديا، بالإضافة إلى طاقم طبي لا يقل عدد أفراده عن 300 ألف طبيب بيطري متخصص، وهذا العدد من الأطباء البيطريين غير موجود لتوقف تعيين في الجهات الحكومية المختصة منذ عام 1994. 
 
وقال النائب أشرف قاسم إن توقف تعيين الأطباء البيطريين منذ هذا التاريخ يثير علامة استفهام مطالباً من الحكومة الاسراع فى الإعلان عن مسابقة لتعيين الأطباء البيطريين ليس لأهميتهم فى حل مشكلات الكلاب الضالة، ولكن لأهميتهم الكبير فى تطوير وتحديث منظومة الثروة الحيوانية.
 
وكان الدكتور محمد سيف الدين قد أكد فى تصريحاته، أنه ولو استطعنا تعقيم هذه الأعداد حتى نصل للتوازن الطبيعي وهو 5 ملايين كلب، نحتاج لفترة زمنية أطول بكثير، خاصة أن غذاء هذه النوعية من الكلاب متوفر في القمامة والغذاء العضوي المنتشر بوفرة في الشوارع".
 
وأكد الأمين العام لنقابة البيطريين، أنه يجب النزول للعدد الطبيعي من الكلاب الضالة، مشيرا إلى أنه يحترم جمعيات حقوق الحيوان ولكنهم للأسف لا يقدمون أي مبادرات وحلول واقعية على الأرض ولا يقدمون الدعم المادي وهو دورهم لأن الدولة محملة بأعباء كثيرة ولديها أولويات أخرى.كما نوه إلى ارتفاع حالات العقر الخطيرة والتشويه الذي ينال أطفالنا من آن لآخر من بعض الكلاب الضالة، مؤكدا دور جمعيات المجتمع المدني وهو العمل على توفير الدعم المادي، والأطباء البيطريين الجاهزين لعملية تعقيم تلك الكلاب، ولكن على جمعيات حقوق الحيوان وهي جمعيات مجتمع مدني تجهيز الأماكن واصطياد الكلاب وتجهيز المبيت والطعام ومستلزمات الجراحات، لكن هذا الحل طويل المدى، وعندما تتعارض حياة الإنسان مع الكلب تكون حياة الإنسان أولا.
 
وقال "سيف" إن مشكلة الكلاب الضالة تتكرر في كل أنحاء مصر، كما أن بعض المواطنين يحصر الأزمة في هل الكلب مصاب بالسعار أم لا؟ لكن المشكلة الحقيقية أن هناك أعداداً متزايدة من تلك الكلاب غير المستأنسة. 

الأكثر قراءة



print