الجمعة، 19 أبريل 2024 05:12 م

"قوى النواب" توافق على إقامة صاحب العمل دار حضانة حال وجود أكثر من 100 عاملة

"قوى النواب" توافق على إقامة صاحب العمل دار حضانة حال وجود أكثر من 100 عاملة لجنة القوى العاملة - ارشيفية
الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 07:51 م
كتب محمود حسين
وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، بحضور حسن شحاتة وزير القوى العاملة، 
المادة (54) من مشروع قانون العمل التي تعطي للعاملة حق أن تنهي عقد العمل بسبب زواجها، أو حملها، أو إنجابها، على أن تخطر صاحب العمل كتابة برغبتها في ذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إبرام عقد الزواج، أو ثبوت الحمل، أو من تاريخ الوضع بحسب الأحوال، مع مراعاة ألا يؤثر ذلك على الحقوق المقررة لها وفقًا لأحكام هذا القانون، أو لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.
 
ونصت المادة (55) على أنه يجب على صاحب العمل في حالة تشغيله عاملة أو أكثر أن يعلق في أماكن العمل، أو تجمع العمال نسخة من نظام تشغيل النساء.
 
 
ووفقا للمادة (56) كما وافقت عليها اللجنة، على صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشئ دارًا للحضانة، أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.
وتلتزم المنشآت التي تقع في منطقة واحدة وتستخدم كل منها أقل من مائة عاملة، أن تشترك في تنفيذ الالتزام المنصوص عليه في الفقرة السابقة، وذلك بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.
 
 
 

الأكثر قراءة



print