السبت، 18 مايو 2024 10:36 م

نائبة بـ"الشيوخ" ترفض مشروع قانون صندوق مصر الرقمية: لا أعرف ما الهدف منه

نائبة بـ"الشيوخ" ترفض مشروع قانون صندوق مصر الرقمية: لا أعرف ما الهدف منه مجلس الشيوخ - أرشيفية
الإثنين، 12 ديسمبر 2022 02:00 م
نور على

أعلنت النائبة إيفلين ثابت، عضو مجلس الشيوخ، رفضها لمشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء صندوق مصر الرقمية، قائلة: "من المحمود التشجيع على الرقمنة، ولكن بوابة مصر الرقمية موجودة وتقدم طبقا لما أعلنه وزير الاتصالات نحو 165 خدمة حكومية وهناك 18 جهة تقدم الخدمات من خلال البوابة، وأهداف الصندوق هى عمل أساسى لوزارة الاتصالات ولا أعرف ما الهدف من إنشاء صندوق مصر الرقمية"، مشيرة إلى أن الشباب حاليا يحصلون على كورسات من وزارة الاتصالات.

جاء ذلك خلال مناقشة الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع القانون المقدم من الحكومة والمحال من مجلس النواب فى شأن إنشاء صندوق مصر الرقمى.

وأضافت النائبة، أن موارد الصندوق مصدرها الرسوم التى سيدفعها المواطن، حيث تذهب 85% منها للصندوق و15% للجهة مقدمة الخدمة.

يُذكر أن مشروع القانون، كما ذكر تقرير اللجنة، يستهدف القضاء على الأمية الرقمية بحث المواطنين على التحول إلى الرقمنة فى جميع معاملاتهم بما لا يحملهم أعباء مالية إضافية وتحسين أداء المؤسسات.

وينص القانون فى المادة 1 على أن ينشأ صندوق يسمى "صندوق مصر الرقمية"، تكون له شخصية اعتبارية عامة، ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره الرئيس القاهرة الكبرى، وله أن ينشئ فروعاً أخرى داخل جمهورية مصر العربية.


الأكثر قراءة



print