السبت، 20 أبريل 2024 09:04 ص

رئيس صحة البرلمان: الفيروس المخلوى ليس وباءًا ومعروف منذ سنوات طويلة

رئيس صحة البرلمان: الفيروس المخلوى ليس وباءًا ومعروف منذ سنوات طويلة الدكتور أشرف حاتم
الأحد، 20 نوفمبر 2022 10:00 م
كتبت هند عادل

أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن عدوى الفيروسات التنفسية المنتشرة هذه الفترة ليست جديدة ولكنها معروفه منذ سنوات طويلة وهذا موسم إنتشارها خلال فتره تبديل الفصول بين الصيف والشتاء ولا داعى للقلق ولسنا في حاله وبائية ولكن الأمر طبيعى.

وأشار إلى أن الفيروس المخلوى ينتشر بين الأطفال من سن سنتين لسن 6 سنوات، وخصوصا في الحضانات لأنه مرض معد، وتتمثل أعراضه في الكحة والتهاب الحلق وارتفاع في الحرارة ورشح، و90% منه يشفى من تلقاء نفسه.

وأكد أن العلاج لا يزيد عن أخذ قسط من الراحة وتناول السوائل ومخفضات الحرارة، ولا يتم أخذ المضاد الحيوى لعلاجه واذا أصيب الطفل بارتفاع في الحرارة ولا تنخفض لابد من الذهاب إلى الطبيب والأمهات يجب أن يبقوا الطفل في المنزل من 3 إلى 5 أيام لعدم عدوى الأطفال الآخرين لأنه مرض تنفسي معدى.

وأوضح رئيس لجنة الشئون الصحية أن الفيروس يصيب الكبار أيضا ولكن الأمر ليس مخيف ويجب الإلتزام بالإجراءات الاحترازيه من تناول لقاح الإنفلونزا الموسمية وارتداء الكمامه والتباعد الإجتماعى، مشددا على ان الامر ليس مثير للقلق ويجب التعامل معه بحكمه ، قائلا لا نحتاج إلى اتخذا إجراءات مشددة لأننا لا نواجه وباء.

 

 

 


print