الأربعاء، 08 مايو 2024 10:18 م

"عودة للقراءة".. نائب يطالب برقمنة كتب الهوية وتشجيع الأطفال على الاطلاع إلكترونيا

"عودة للقراءة".. نائب يطالب برقمنة كتب الهوية وتشجيع الأطفال على الاطلاع إلكترونيا أكمل نجاتي
الإثنين، 14 نوفمبر 2022 11:00 ص
كتبت نورا فخري

ناقشت لجنة الثقافة والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ أمس الأحد، برئاسة محمد سعيد وسها سعيد وكيلي المجلس وحضور محمود القط أمين سر اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتي بشأن "إحياء مهرجان القراءة للجميع وإطلاق إصدار رقمي لمكتبة الأسرة وتحويلها لمنصة رقمية تتيح المعرفة والمعلومات مجانا للجميع دون التعدي على حقوق الملكية الفكرية".

من جانبه أكد النائب أكمل نجاتى، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، أهمية التوافق مع متطلبات العصر الحديث وتشجيع الشباب والأطفال علي العودة للكتاب من خلال الترويج للكتب المسموعة للأطفال من جانب، مع تدشين موقع اليكتروني ترفع عليه الكتب التي تؤكد علي الهوية المصرية مثل كتب: وصف مصر، وأيضا مذكرات هيكل، والإصدارت الخاصة بحرب أكتوبر.

وشدد "نجاتي" على أهمية وجود كوادر إذاعية تستطيع أن تشترك مع الوزارة فى هذه الاصدارات، لتصبح القراءة المسموعة أفضل، ضاربا مثالا بالمسلسل التلفزيوني بصوت الفنان يحيي الفخراني الذي لاقي رواجا واسعا بين الأطفال وأحبوه.

وقال "نجاتي"، إنه من أبناء "القراءة للجميع" وأن جيله قرأ كتبا بتكلفة بسيطة من خلال مبادرة القراءة للجميع، وما تم إصداره من كتب خلال 20 سنة، وكانت تتميز بالتنوع والاختلاف، مضيفا أن عرض وزارة الثقافة عن خطتها فى بداية دور الانعقاد كان جيد جدا، وأن قطاعات الوزارة أصبحت أكثر تطورا، ولهذا نطالب بوجود الكتب مقروءة ومسموعه إلكترونيا.

من جانبه ثمن أحمد بهى الدين رئيس مجلس إدارة هيئة الكتاب، الاقتراح المقدم من النائب أكمل نجاتى، مشيراً إلى أنه يتضافر مع توجه الهيئة لإطلاق المنصة الرقمية بالتزامن مع معرض الكتاب القادم، ومراعاة الحفاظ على حقوق الملكية الفلكية.

وأكد إصدار مجموعة كتب عن حكايات إنسانية لشهداء وسوف يتم وضعها على منصة مكتبة الأسرة الرقمية.

وفي السياق ذاته، أكد النائب طارق تهامى، أهمية الاقتراح، مشددا على أهمية التسويق الجيد لما يتم إنتاجه، وما يتعلق بوجود خطة واضحة لتحويل هذه الكتيبات إلى صور متحركة.


الأكثر قراءة



print