السبت، 27 أبريل 2024 09:45 ص

نائبة عن التنسيقية تسأل الحكومة عن خطتها لمواجهة المخاطر المحتملة للتغيرات المناخية

نائبة عن التنسيقية تسأل الحكومة عن خطتها لمواجهة المخاطر المحتملة للتغيرات المناخية النائبة دعاء عريبى
الأحد، 30 أكتوبر 2022 03:00 م
كتب كامل كامل

تقدمت النائبة دعاء عريبى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال  إلى الحكومة حول خطتها لمواجهة المخاطر المحتملة للتغيرات المناخية.

 

و قالت فى السؤال الموجه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وكامل الوزير وزير النقل، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: "فى ظل استضافة مصر لقمه الامم المتحدة للمناخ 27 cop، واهتمام الدولة المصرية بمواجهة ظاهرة تغير المناخ، وعلى الرغم من أن الانبعاثات التى تصدر عن مصر لا تتجاوز 0.6% من إجمالى انبعاثات العالم، إلا أن مصر تعد واحدة من أكثر الدول عرضة للآثار السلبية لتغير المناخ على العديد من القطاعات مثل السواحل والزراعة والموارد المائية والصحة والسكان والبنية الأساسية، وهو ما يؤدى إلى إضافة تحدى جديد إلى مجموعة التحديات التى تواجهها مصر فى إطار سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤيتها لتحقيق تلك الأهداف بحلول عام 2030،حيث تولى رؤية مصر2030 أهمية كبيره لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية".

 

وتساءلت عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن الخطة التى وضعتها وزارة البيئة للوصول الى نظام بيئى متكامل، ومستدام يعزز القدرة على مواجهة المخاطر المحتملة التغيرات المناخية .

 

وقالت فى سؤالها: "هل قامت وزارة الكهرباء بالبدء فى العمل تدريجيا بالتحول من الاعتماد على الوقود لتوليد الكهرباء إلى استخدام الطاقة النظيفة التى تحد من الكربون فى إنتاج الكهرباء لزيادة فرص الحصول على الطاقة النظيفة واستبدال أنواع الوقود الملوثة".

 

وأضافت فى السؤال: "وهل قامت وزارة النقل بالبدء تدريجيا فى تطوير وسائل النقل العام باستخدام سيارات النقل العام التى تعمل بالكهرباء وتحسين كفاءة استخدام الطاقة للحد من التلوث".

 

كما تساءلت أيضا "وهل قامت الحكومة بوضع حوافز لضمان تنفيذ خطط النمو منخفض الكربون وتمويل المشاريع، التى تهدف الى ذلك من اجل الوصول للهدف المنشود، ومواجهه الآثار المترتبة على التغيرات المناخية؟".

 


print