الثلاثاء، 07 مايو 2024 05:16 م

طلب إحاطة بسبب تراجع دور الأكاديمية المهنية للمعلمين.. اعرف التفاصيل

طلب إحاطة بسبب تراجع دور الأكاديمية المهنية للمعلمين.. اعرف التفاصيل النائبة حنان حسني
السبت، 15 أكتوبر 2022 04:00 ص
كتب محسن البديوي

تقدمت الدكتور حنان حسنى يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، بشأن تراجع دور الأكاديمية المهنية للمعلمين.

 

وجاء فى طلب الإحاطة: "يشهد العالم مستحدثات تكنولوجية عديدة ومستمرة تحمل الكثير من الانعكاسات على المنظومة التعليمية بما فيها من مكونات: متعلم ومعلم وإدارة مدرسية، فإذا كان المعلم يمثل أحد أهم أركان المنظومة التعليمية فإنه لا يمكن إحداث أى تطوير أو تغيير فى التعليم إلا بإعداد وتطويره بما يواكب التطور الحادث فى التعليم".

 

واعتبرت عضو لجنة التعليم، أن التحديات التى واجهها العالم بسبب الانفتاح العلمى عن طريق شبكات الاتصال والمعلومات توجب على المؤسسات التعليمية الاهتمام بأساليب التعليم و التدريس الحديثة والتى يراعى فيها عدة متغيرات (الأهداف، المحتوى، مستوى الطلبة، الوسائل التعليمية).

 

وطالبت النائبة، بالعمل على تحسين وتطوير القائم منها بشكل مستمر، ومواكبة التغيرات التى قد تطرأ فى تكنولوجيا التعليم، لافتة إلى أن المعلم لم يعد ذلك الدور التقليدى الذى يقتصر على الإلقاء والتلقين، بل تحول إلى أدوار أكثر أهمية.

 

وأوضحت البرلمانية حنان يشار، أن هناك إهمال كبير للأكاديمية المهنية للمعلمين، والتى يعود إنشائها إلى الدكتور حسين كامل بهاء الدين، وكان الهدف منها آنذاك تحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، كانت تستقبل وفود وخبراء من مختلف دول العالم وتُقيم ورش عمل لتأهيل المعلمين، واستمرت على هذا النهج حتى مجيئ وزير التعليم الأسبق يسرى الجمل، ومنذ رحيله فى عام 2010، أصاب الإهمال دورها، ولم تعد الأكاديمية ضمن أولويات وزراء التعليم المتعاقبين.


الأكثر قراءة



print