الخميس، 28 مارس 2024 07:49 م

أول تحرك برلمانى عاجل بشأن عدم تسليم الكتب المدرسية إلا بعد سداد المصروفات

أول تحرك برلمانى عاجل بشأن عدم تسليم الكتب المدرسية إلا بعد سداد المصروفات النائب فريدى البياضى
الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 05:00 م
ندى سليم

تقدم النائب  فريدى البياضى، عضو مجلس النواب،  بطلب إحاطة إلى المستشار  الدكتور حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب، موجهاً إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن قرار وزير التربية والتعليم بربط المصروفات الدراسية باستلام الكتب المدرسية.

 

وقال النائب البياضي: تسبب قرار ربط دفع المصروفات الدراسية للعام الحالى والأعوام السابقة: باستلام الكتب المدرسية، فى شكاوى عدد من أولياء الأمور، وتكدير عدد كبير من الأسر المصرية؛ إذ امتنعت إدارات المدارس عن تسليم الكتب المدرسية للطلاب تنفيذاً لقرار الوزير؛  دون مراعاة الظروف المادية لأولياء الأمور. و الظروف الاقتصادية السيئة التى تعانى منها البلاد.

 

 وتابع أن أغلبية الأسر لديها أكثر من طفل فى المدرسة وبالتالى تحتاج إلى مبالغ كبيرة حسب مصروفات المدرسية وهناك صعوبة فى تدبير المبالغ دفعة واحدة فى المدارس الحكومية سواء العادية أو المدارس الرسمية.

 

وأضاف البياضى، قائلا: نرى أن هذا القرار مخالف لمواد الدستور المصرى، إذ نصت  المادة 19 من الدستور على أن "التعليم حق لكل مواطن، هدفه بناء الشخصية المصرية، والحفاظ على الهوية الوطنية، وتأصيل المنهج العلمى فى التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار، وترسيخ القيم الحضارية والروحية، وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، وتلتزم الدولة بمراعاة أهدافه فى مناهج التعليم ووسائله، وتوفيره وفقاً لمعايير الجودة العالمية.

 


print