الخميس، 02 مايو 2024 10:38 م

برلماني يطالب "التعليم" بضوابط للمستلزمات المدرسية: مستوردة وتكلفتها بالمليارات

برلماني يطالب "التعليم" بضوابط للمستلزمات المدرسية: مستوردة وتكلفتها بالمليارات صورة أرشيفية
السبت، 01 أكتوبر 2022 12:00 م
كتب محسن البديوي
طالب النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، المدارس الخاصة والدولية، بضرورة تخفيف ما يطلبونه من أولياء الأمور، مضيفًَا :"لازم تكون حاجات منطقية، ومش معقولة الأسعار ولا الكميات دي، وكلها حاجات مستوردة".
 
كما طالب عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، وزارة التربية والتعليم بوضع ضوابط للمستلزمات المدرسية، موضحًا أن جزء كبير منها يتم استيراده من الخارج.
 
وأشار إلى أن المستلزمات الدراسية "السبلايز" أصبحت بيزنس من جانب بعض المدارس وفتحت أبواب الرزق أمام المكتبات التي تعاقدت معها هذه المدارس أو التى أصبحت تحرص على شراء جميع المتطلبات وتوفيرها قبل بداية العام الدراسى الجديد، وأصبح هناك تنافس لجذب أكبر عدد من أولياء الأمور، ورغم ارتفاع الأسعار يضطر ولي الأمر إلى شرائها منعًا لحدوث مشادات مع إدارة المدارسة التي تلزم الجميع على شرائها.
 
وقال إنه يجب على وزارة التربية والتعليم، وضع ضوابط لذلك، بحيث تشمل المستلزمات الشخصية للطالب على الكتب المدرسية والكشاكيل والأقلام ومناديله الشخصية فقط، حتى لا يتحمل أولياء الأمور أعباء فوق طاقتهم، خاصة في ظل الارتفاع الكبير في أسعار المدارس والمستلزمات بشكل عام.
 
وأشار إلى أنه يتم استيراد أدوات مدرسية كل عام بقيمة تصل إلى 6 مليارات جنيه من الصين وإندونيسيا وألمانيا، ونعتمد على 40% فقط من الإنتاج المحلي.

الأكثر قراءة



print