الجمعة، 26 أبريل 2024 06:38 م

تحرك برلمانى ضد قرار إنهاء حظر تصدير بعض المحاصيل الغذائية: يؤثر على المعروض

تحرك برلمانى ضد قرار إنهاء حظر تصدير بعض المحاصيل الغذائية: يؤثر على المعروض النائبة راوية مختار
الإثنين، 26 سبتمبر 2022 08:00 ص
كتب محسن البديوي

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب، بسؤال برلمانى، إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، موجه للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، وذلك بشأن قرار إنهاء حظر تصدير عدد من المحاصيل والسلع الغذائية.

 

وقالت النائبة البرلمانية، فى السؤال المقدم منها، إن وزارة التجارة والصناعة أرسلت منشور لمصلحة الجمارك للسماح بتصدير عدد من السلع الغذائية، التى كان قد صدر قرار بحظر تصديرها فى بداية العام، منها سلع: القمح، والفول، والعدس، والمكرونة، والدقيق، والذرة، والزيوت، والفريك، موضحة أنه وفى ضوء ذلك فإننا نتوجه بسؤالنا حول قرار إنهاء حظر تصدير هذه السلع الغذائية الهامة فى ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية بأكملها طوال الأشهر الماضية، مما قد يعنى زيادة جديدة فى أسعار تلك السلع نتيجة نقص المعروض.

 

وتسائلت: "هل تم التنسيق بين وزارتى التجارة والتموين من أجل صدور ذلك القرار؟، وولماذا لا تسعى وزارة التموين لضم تلك السلع بأسعار مخفضة للمواطنين مستحقى الدعم فى ظل مستويات التضخم الحالية؟ وهل أصبح لدى وزارة التموين ما يكفى من محصول القمح الذى عانينا من أجل تكوين مخزونه فى ظل الحرب، بالشكل الذى يدفع وزارة التجارة والصناعة لتصدير منتجات القمح مثل المكرونة والفريك وغيرها ؟!".


الأكثر قراءة



print