الجمعة، 26 أبريل 2024 08:34 م

كارثة قرية "محلة أبو علي".. إبراهيم الديب: حياة الأهالي في خطر والمحافظة متهمة بالتقصير

كارثة قرية "محلة أبو علي".. إبراهيم الديب: حياة الأهالي في خطر والمحافظة متهمة بالتقصير النائب إبراهيم محمد الديب
الإثنين، 29 أغسطس 2022 01:00 ص
ندى سليم

أكد النائب إبراهيم محمد الديب، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز المحلة، إن كارثة قرية محلة أبو علي، يجب أن يتم حلها في أسرع وقت، نظرا لتعرض حياة الأهالي للخطر، وسط تقصير واضح من محافظة الغربية.

قرية الغربية
 

وأوضح الديب أنه تقدم بطلب موجه إلى وزير الإسكان، ورئيس الجهاز المركزي للتعمير، بخصوص توقف أعمال مشروع تطوير محلة أبو علي، وعدم تغطية المصرف بالإضافة إلى وجود مشاكل فنية بالجزء المغطى تسبب في خروج مياه الصرف وتسربها أسفل المنازل المحيطة، ما يعرض حياة المواطنين للخطر.

وقال الديب في طلبه، إن مشروع تطوير محلة أبو على تم البدء فيه 2018، وكان من المفترض الانتهاء منه مع مشروع قرية كفر حجازي، ومن ضمن مراحله تغطية المصرف والتي لم تنتهى حتى الآن بسبب توقف الأعمال من الشركات المتعاقدة من الباطن، والأجزاء المغطاة بها مشاكل فنيه أدت لخروج مياه المصرف وتسربها أسفل المنازل المحيطة إلى جانب الرائحة وانتشار الأمراض منه وعدم إنارة مكان المشروع وعمل حواجز آمنة مما يهدد حياة المواطنين بالخطر خاصة أنه طريق حيوي ويعبر بجواره سيارات وأهالي وأطفال ومع حلول الليل تنعدم الرؤية تماما".

قرية محلة بالغربية
 
وأوضح الديب أنه لم يتم البدء في أى أعمال خاصة بالكورنيش بداية من كوبري المرور وحتى كوبري السكة الحديد، وعدم تركيب أعمدة الإنارة بالرغم من شرائها وتآكلها من الصدأ وعدم تنفيذ السور الخرساني للكورنيش حتى الآن وعدم رصف شارع الثورة المدرج ضمن مراحل المشروع من كوبرى البحر حتى الطريق السريع مارا بميدان السلام وتوقف الأعمال به منذ عام ونصف منذ وضع "طبقة السن فقط".

وأشار نائب المحلة، أنه لم يتم الانتهاء من الأرصفة وتركيب الانترلوك بها حتى الآن، لافتا إلى أن شارع الثورة لا يستطيع أحد السير فيه والمحلات تعانى من الأتربة وتكسير الأرصفة وعدم استكمال الانترلوك وتوقف أعمالهم وتأثرها منذ أكثر من عام وهو الشارع الرئيسى والتجارى بالقرية .

وفي هذا الشأن، خاطبت محافظة الغربية، الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، قائلة إنه بخصوص الطلب المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن توقف أعمال تطوير قرية محلة أبو علي.

وقالت المحافظة: "يرجى من سيادتكم التفضل بالاطلاع والتكرم بإصدار توجيهاتكم الكريمة نحو تكثيف العمل بالمشروعات المذكورة، حتى يتسنى نهوها ودخولها الخدمة لصالح أهالي مركز مدينة المحلة الكبرى وحفاظا على أرواح وممتلكات الأهالي".

وأكد الديب أن خطاب المحافظة، يعد تنصلا من المسئولية، ومحاولة إلقائها على جهاز التعمير، رغم أن المحافظة هي أحد أهم معرقلات الأعمال من خلال اختصاصاتها مثل المحاضر الانضمامية، لافتا إلى أن تجاهل المحافظة لهذه الكارثة طول الفترة السابقة يعد إدانة كبيرة لها حتى وإن كانت غير مسؤولة عن التنفيذ.

كما عقد النائب اجتماعا برفقة وفد من أهالي القرية، مع مسئولي الجهاز المركزي للتعمير، وخرج محضر الاجتماع ليؤكد أنه تم الانتهاء من طبقة الأساس والبلدورات وخرسانة الرصيف بشارع الثورة وامتداده وأن الأعمال المتوقفة بسبب إفادة الجهاز المشرف بوجود مرافق لم يتم نهوها.

وأوضح أنه بالنسبة لشارع الكورنيش، جاري الأعمال وأن الشركة أفادت بالالتزام بإنهاء باقي الأعمال فو ورود خطاب لاستئناف الأعمال، وأنه تم توجه مسئول الجهاز المشرف لعمل خطاب استعجال لنائب المحافظ بتحديد موقف المرافق وأماكنها الخاصة بمشروع حياة كريمة، بشارعي الثورة والكورنيش، خلال 15 يوما وفي حالة عدم الرد سيتم استئناف الأعمال.

وأوضح أن النائب إبراهيم الديب تواصله مع المحافظة لتذليل معوقات المشروع الحالية، وأن الشركة تعهدت بدفع الأعمال وسرعة الانتهاء منها مع تقديم برنامج زمني مضغوط خلال أسبوع من تاريخه، وتعهد الشركة بتنفيذ أعمال صرف المطر بشارع الثورة اعتبارا من 1-9-2022.

 

 


print