الأربعاء، 17 أغسطس 2022 04:27 م

رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان: يجب إعلاء القيم الرياضية ونبذ التعصب

رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان: يجب إعلاء القيم الرياضية ونبذ التعصب قال الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب
الجمعة، 05 أغسطس 2022 06:00 م
كتب محمد أبو عوض

قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إنه من الضروري نبذ التعصب والتعامل بروح رياضية، وإعلاء القيم الرياضة الحقيقية بعيدا عن التعصب والشحن الجماهيري.

وتابع رئيس لجنة الشباب والرياضة، بمجلس النواب، يجب التحلي بالروح الرياضية، وعدم الانسياق وراء بعض الأصوات التي تحض على العنف والكراهية، ومواجهة تخريب العلاقات بين أبناء الوطن.

وكان مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية جدد تحذيره من التَّعصب الرِّياضى، وآثاره السَّلبية التى تُهدد السِّلم المُجتمعى.

وأشار المركز في بيانه، إلى أنه مع إباحة الإسلام الحنيف لممارسة الرياضة، والأخذ بأسباب اللياقة البدنية، والقوة الجسمية؛ إلا أنه وَضَعَ ضوابطَ للألعاب البدنية يحافظ اللاعب من خلالها على دينه، ونفسه، وماله، ووقته، وسلامته، وسلامة غيره؛ بما في ذلك مُنافِسه.

كما جعل مراعاة هذه الضوابط كاملة أمرًا لا ينفك عن حكم الإباحة المذكور؛ بحيث لو أُهدرت، أو أُهدر أحدُها بما يبعث على الانحرافات الأخلاقية والسلوكية، أو الفتنة؛ ومن ثمّ الفرقة، وقطع أواصر الترابط في المجتمع؛ كان ذلك مُسوّغًا للتحريم.

ولا شك أن الحفاظ على الوَحدة مقصد شرعي جليل راعته هذه الضوابط، وقام على وجوبِ حِفظه أدلة عديدة، منها قول الله سبحانه: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا..} [سورة آل عمران: 103]؛ حتى كان زوال مسجدٍ أولى عند الله سبحانه من نشوب فتنة، أو ظهور فرقة؛ ويدل على ذلك قوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في مسجد الضرار: {لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَالله يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [سورة التوبة: 108].

كما بيّن صلى الله عليه وسلم أن إذكاء الفرقة من فعل الشيطان؛ فقال محذرًا: «إنَّ الشَّيْطانَ قدْ أيِسَ أنْ يَعْبُدَهُ المُصَلُّونَ في جَزِيرَةِ العَرَبِ، ولَكِنْ في التَّحْرِيشِ بيْنَهُمْ» [أخرجه مسلم].


الأكثر قراءة



print