الإثنين، 29 أبريل 2024 07:07 ص

هل يرفع المركزي المصري سعر الفائدة؟.. عضو اقتصادية الشيوخ يجيب

هل يرفع المركزي المصري سعر الفائدة؟.. عضو اقتصادية الشيوخ يجيب صورة أرشيفية
الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 04:00 م
كتب محسن البديوي

أكد النائب أحمد سمير زكريا، عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، أن العالم يشهد أزمة اقتصادية عنيفة، سيكتب عنها التاريخ بكل قوة ، فهي الأزمة الأقوى على مستوى العالم، حيث تعدت الركود والكساد الكبير وتعدت كورونا، واستمرارها سيكون له أثر عنيف على العالم كله،

 

وقال النائب بمجلس الشيوخ، في تصريح خاص، إن أزمة كورونا أدت لارتفاع الطلب على السلع ثم تلاها الأزمة الروسية التي رفعت أسعار الطاقة ومشاكل الغذاء بشكل أكبر، وكل ما حدث كان له تأثير على العالم بأكمله، حيث وصل التضخم في أمريكا لأقصى مستوياته منذ 42 سنة، وتم رفع الفائدة أكثر من مرة، كما واجهت أوروبا مشاكل في امدادات الطاقة، وخاصة ألمانيا الأولى اقتصاديًا على مستوى القارة العجوز.

 

وذكر أن تأثيرات ارتفاع الأسعار عنيف على المواطن والحكومة المصرية، ولكن لأول مرة لا يمكن لوم الحكومة المصرية لأن الأزمة عنيفة للغاية، وهذه التأثيرات العالمية دفعت البنك المركزي المصري لرفع الفائدة أكثر من مرة لكبح جماح التضخم، وحماية المواطن البسيط .

 

كما علق على رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، للمرة الثانية على التوالي، وقال :"التأثير سيكون عالمي، فغالبية دول العالم تفاعلت مع قرار الفيدرالي الأمريكي، وقد يكون البنك المركزي المصري مضطرًا  لتحرك ما، برفع سعر الفائدة، في 18 أغسطس القادم.. وبالطبع جاري دراسة الأمور.. فالوضع صعب جدًا ولا يوجد أي حلول إلا من خلال التعاون العالمي وحلحله الصراعات الاقتصادي".

 


print